كيف تكون التغذية الصحّية المناسبة لمرضى السيلياك؟

كيف تكون التغذية الصحّية المناسبة لمرضى السيلياك؟

يعتبر السيلياك من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، وهو إضطراب يصيب الأمعاء الدقيقة ويؤدي إلى صعوبة في هضم بروتين الغلوتين الموجود في القمح وامتصاص العناصر الغذائية.

 

وبما أنه لا يوجد أيّ علاج فعّال لمرض السيلياك، من الأفضل اتباع نظام غذائي خالي من الغلوتين للسيطرة على أعراضه ومنع تطوير المشاكل الصحية في المستقبل إلى جانب تحسين وظيفة الجهاز المناعي من خلال منع نقص المغذيات وإصلاح الجهاز الهضمي. ويجب التركيز في هذا النظام الغذائي على المنتجات الحيوانية العضوية، منتجات الألبان الخام والخضار والفواكه والمكسرات والبذور والأغذية الغنية بالبروبيوتيك.

 

ما هي التغذية المناسبة لمريض السيلياك؟

 

يمكن لمريض السيلياك تناول الاطعمة الخالية من الغلوتين والغنية بالعناصر الغذائية والتي تشمل:

 

-الفواكه والخضار: الفواكه والخضروات تعتبر من الأغذية الأساسية لمريض السيلياك وهي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي. انها توفر المواد الغذائية الأساسية والألياف ومضادات الأكسدة لتعزيز المناعة.

 

-اللحوم وبدائلها: توفر الأوميغا 3 والمعادن التي تحارب سوء التغذية والالتهابات وتشمل البيض والأسماك، الدجاج، ولحم البقر وزبدة الفستق السوداني.

 

-الدهون الصحية: وتشمل الأفوكادو، جوز الهند البكر، العنب، الزيتون البكر، بذور الكتان، القنب وزيوت اليقطين.

 

-المكسرات والبذور: هي مصادر جيدة للدهون الصحية والألياف والأوميغا 3 والمعادن واللوز والجوز وبذور الكتان والقنب وبذور الشيا والقرع والسمسم ودوار الشمس.

 

-منتجات الألبان (العضوية و الخام هي الأفضل): مصدر جيد للكالسيوم والبوتاسيوم والدهون الصحية والبروتينات، وتشمل حليب الماعز أو الزبادي و جبن الماعز أو الأغنام، وحليب البقر الخام.

 

-البقوليات والفاصوليا والحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين: وهي تشمل الفاصوليا أو الأرز الأسمر، الشوفان الخالي من الغلوتين، والحنطة السوداء، والكينوا. كما ويمكن إعداد الحبوب التي تحتوي على الغلوتين عن طريق النقع ما يوفر للجسم المغذيات الضرورية مع التقليل من نسبة الغلوتين فيها ومساعدة الجسم على هضمها بشكل أسهل.

 

-الطحين الخالي من الغلوتين: ويشمل دقيق الخبز مثل دقيق الأرز الأسمر، دقيق الكينوا، دقيق اللوز، دقيق جوز الهند، دقيق الحمص وغيرها من الأنواع الخالية من الغلوتين.

 

-مرق العظام: مصدر كبير من الكولاجين، الجلوكوزامين والأحماض الأمينية التي تساعد على إصلاح الجهاز الهضمي.

 

- التوابل الخالية من الغلوتين والأعشاب والعسل: وهذا يشمل الملح البحري، الكاكاو، خل التفاح، الأعشاب الطازجة، التوابل والعسل الخام.

 

لمزيد من المعلومات حول مرض السيلياك إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل يمكن علاج مرض السيلياك؟

اليكم ابرز الاعتقادات الخاطئة عن مرض السيلياك

أغذية بديلة لمرضى السيلياك

‪ما رأيك ؟