كيف يؤثّر تناول الكعك على الوزن والرشاقة؟

كيف يؤثّر تناول الكعك على الوزن والرشاقة؟

يُعدّ الكعك من أكثر الأطعمة التي يتمّ اللجوء إليها بشكلٍ خاص أثناء تناول الفطور أو كوجبةٍ خفيفة بين الوجبات الأساسيّة، حيث يعمد البعض إلى تجنّب تناولها نظراً لتأثيرها السلبي على أوزانهمفكيف يؤثّر الكعك على الوزن؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

يزيد الوزن بشكلٍ كبير

 

نظراً لأضراره الصحّية المتعدّدة وخصوصاً بالنّسبة للذين يعانون من الأمراض المزمنة كالسكري والقلب والقولون، يُنصح بعدم الإفراط في تناول الكعك، إضافةً إلى أنّه يُساهم في زيادة الوزن بشكلٍ كبير.

 

إذ تحتوي الكعكة الواحدة والتي تزن حوالى 10 غراماتٍ على نسبةٍ عاليةٍ من السّعرات الحراريّة التي يحتوي عليها رغيف خبزٍ كامل، ما يتسبّب في زيادةٍ كبيرة في الوزن بشكلٍ مفرط ويهدّد الرشاقة والصحّة العامة أيضاً، إضافة إلى أنّه قد يسبّب عسر الهضم.

 

يرفع مستوى الكوليسترول

 

إنّ الافراط في تناول الكعك قد يؤدّي إلى رفع مستوى الكوليسترول في الدم بشكلٍ ملحوظ؛ نظراً لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الدّهون المشبعة غير المفيدة لمتّبعي الرّجيم وللذين يحرصون على عدم اكتساب كيلوغراماتٍ زائدة.

 

يرفع مستوى السكر في الدم

 

يُساهم تناول الكعك بكثافةٍ في رفع مستوى السّكر في الدم بشكلٍ مفاجئ لما يحتويه من نسبةٍ عاليةٍ من السّكريات؛ الأمر الذي لا يتمنّاه طبعاً متّبعو الرّجيم والقيّمون على رشاقتهم وأوزانهم.

 

نصائح لتناول الكعك من دون زيادةٍ في الوزن

 

من أجل الاستمتاع بتناول الكعك من دون القلق من تأثيره السّلبي على الوزن، لا بدّ من الالتزام بالنّصائح التالية:

 

- الإكثار من شرب الماء: يُنصح بالإكثار من تناول كمّياتٍ كبيرة من الماء بعد تناول الكعك باعتدال؛ فهي تنظّف الجسم من السّموم المتراكمة فيه وتمنح شعوراً بالشّبع لساعاتٍ طويلة من دون الرّغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

 

- التحلّي بالإرادة القويّة: من المهمّ جداً التحلّي بالإرادة القويّة من أجل الحفاظ على الوزن ومنع زيادته، مع الحرص على عدم الاستسلام أمام قطع الكعك والإكثار من تناولها.

 

- بذل مجهودٍ بدني: بعد تناول الكعك، يُفضّل بذل مجهودٍ بدني يساعد على حرق كلّ السّعرات الحراريّة التي تمّ تزويد الجسم بها، وفي حال ممارسة المشي يُنصح بأن لا تقلّ مدّة الممارسة عن 30 دقيقة حتّى يتمّ رفع معدّل حرق الدّهون في الجسم.

 

من هنا، لا بدّ من الإشارة إلى أهمّية وضرورة تناول الكعك بحذرٍ واعتدال، حفاظاً على الصحّة والرّشاقة على حدّ سواء ولتجنّب الإصابة بالعديد من المشاكل الصحّية التي عادةً ما تكون خطيرة أبرزها السّمنة.

 

المزيد عن الحفاظ على الوزن والرشاقة في الروابط التالية:

 

هذه المكملات الغذائية تساعد على تحقيق الرشاقة

وجبات تحقق لك الرشاقة من دون الشعور بالجوع

الكمون أحد الأسلحة الفعالة لتحقيق الرشاقة!

‪ما رأيك ؟