كيف يمكن الوقاية من التسمم بالبيض؟

كيف يمكن الوقاية من التسمم بالبيض؟

يتميز البيض بقيمته الغذائية العالية وذلك لغناه بالاحماض الامينية٬ بالبروتين وبالفيتامينات. بالاضافة الى المعادن الضرورية للجسم. لكن رغم اهميته يتعرّض اكثير من الاشخاص الى الاصابة بالتسمم الغذائي الناتج عن تناول البيض. فلماذا يحصل التسمم بالبيض وكيف يمكن الوقاية من ذلك؟ موقع صحتي سيوضح لكم ذلك.

 

إصابة البيض بالبكتيريا

 

تنتج معظم حالات التسمم بالبيض نتيجة انتقال بكتيريا الى داخلها من خلال مبيض الدجاجة. إذ تتكون البكتيريا حول الزلال وعلى القشرة الخارجية. وعندما يتناولها الانسان تنتقل البكتيريا الى الامعاء وتسبب التسمم الغذائي.

 

أعراض التسمم بالبيض

 

تشمل أعراض التسمم بالبيض التقيؤ٬ الاسهال الشديد٬ الشعور بالتعب٬ الالم الشديد في المعدة٬ فقدان الشهية٬ الالم العضلي٬ ارتفاع درجة الحرارة والشعور بقشعريرة. وقد يتم علاج التسمم بالبيض من خلال شرب السوائل بكثرة وتناول الاطعمة التي يسهل هضمها كالخبز المحمص.

 

هل تعرفتم على حمية البيض؟

 

كيفية الوقاية من تسمم البيض

 

قبل تناول البيض لا بد التنبه الى بعض العوامل التي يمكن أن تفسده كالحرارة المرتفعة٬ وانتهاء مدة الصلاحية. لذا يجب اتباع بعض النصائح للوقاية من التسمم بالبيض ومنها: 

- عند الشراء٬ يجب التأكد من أنّ البيض محفوظ في براد لا تتخطى حرارته ٤ درجات٬ من أنه نظيف وغير مكسور. بالاضافة الى اهمية مدة انتهاء الصلاحية.

- في المنزل٬ من الافضل تجنب تناول البيض النيء أو المخفوق مع الحليب. كما يجب وضع البيض مباشرة في البراد بعد شرائه وتناوله ضمن مدة الصلاحية.

- أما خلال التحضير٬ يجب غسل الصحون والادوات جيداً بالماء الساخن والصابون كما لا يجب ترك البيض خارج البراد اكثر من ساعتين.

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟