كيف يُمكن تحضير كبسة الدّجاج بطريقةٍ صحّية؟

كيف يُمكن تحضير كبسة الدّجاج بطريقةٍ صحّية؟

تُعدّ الكبسة من الوصفات الشعبيّة الشّهيرة وهي كغيرها من الوصفات التقليديّة العربية دسمة نوعاً ما وعالية السّعرات الحراريّة.

 

إنطلاقاً من هذا الأمر، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي طريقةً صحّية لتحضير الكبسة.

 

نصائح غذائيّة هامّة

 

نظراً لأنّ الكبسة طبقٌ معروفٌ بسعراته الحراريّة المرتفعة، فإنّه لا يُنصح به في حال اتباع حميةٍ غذائيّة أو السّعي إلى إنقاص الوزن.

 

لذلك، لا بدّ من تحضير طبق كبسة صحّيّ من خلال الاخذ بالاعتبار بعض النّصائح الغذائيّة الهامّة عند التحضير.

 

- حساب الحصّة المسموح بتناولها: عند تناول طبق كبسة الدّجاج لا بدّ من حساب الحصّة المسموح بتناولها من هذه الوصفة خلال اليوم، حرصاً على عدم تخطّي عدد السّعرات الحراريّة الموصى به وبالتالي زيادة الوزن.

 

- الامتناع عن استخدام السمن: يُنصح بالامتناع عن استخدام السمن واستبداله بالزّيت النباتي من أجل التقليل من كمّية الدّهون المضرّة.

 

- إزالة جلد الدّجاج: لكي يكون طبق الكبسة صحّياً، يجب الحرص على إزالة جلد الدجاج قبل طهيه واعتماد تناول صدر الدّجاج فقط.

 

طريقة التّحضير

 

في ما يتعلّق بطريقة تحضير طبق كبسة الدّجاج الصحّي، لا بدّ من اتّباع الخطوات التالية:

 

- تحضير الأرز: يتمّ وضع زيت الزيتون والأرز الأسمر والماء والثوم واللومي وورقة غار وملعقةٍ من البهار. عندما يغلي المزيج يتمّ تخفيف النار وتركه لمدّة 30 دقيقة لينضج.

 

- تحضير الدجاج: تتمّ تحمية نصف كمّية زيت الزيتون المستعملة في قدرٍ على نارٍ متوسّطة، ثمّ إضافة الدجاج وتقليبه ليصبح ذهبيّ اللون من كلّ الجهات.

 

- تحضير الخليط: توضع قطع الدّجاج في طرفٍ واحد من القدر ثمّ توضع في الطّرف الآخر كمّية زيت الزيتون المتبقيّة. بعد ذلك، تُضاف الطماطم والبصل والبهارات العربية والفلفل الأخضر الحار والثوم والملح والفلفل.

 

- وضع الدّجاج مع الخضار: على حدة، يتمّ وضع اللايم الأسود في وسط القدر ثمّ تغطيته، ويُترك الدّجاج والخضار لكي تنضج تماماً حوالى الـ15 دقيقة.

 

- مرحلة نضج الدّجاج: عندما ينضج الدّجاج، يتمّ إخراجه من القدر ووضعه على طبق جانباً. ثمّ يتمّ وضع الأرز الأسمر المسلوق فوق قدر الخضار وخلط المكوّنات، ويوضع القدر على نارٍ خفيفة لدقيقةٍ واحدة.

 

- المرحلة الأخيرة: يتمّ سكب مزيج الأرز في طبق التّقديم وإضافة فوقه قطع الدّجاج. ويتمّ أيضاً توزيع الكزبرة الخضراء المفرومة بحسب الرّغبة بهدف التزيين.

 

بعد الالتزام بهذه الخطوات، ينتهي الأمر بتحضير طبقٍ صحّي ولذيذ من كبسة الدّجاج.

 

لقراءة المزيد عن الوصفات الصحية إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 وصفات مختلفة لإعداد بطاطا مقليّة صحّية... جرّبيها!

اكتشفي طريقتين لتحضير الباستا بطريقة صحّية!

4 وصفات شهيّة للغداء مناسبة لوقت الرجيم

‪ما رأيك ؟