لا تتناولي هذه الأطعمة بين الوجبات الرئيسية

لا تتناولي هذه الأطعمة بين الوجبات الرئيسية!

اطعمة لا يجب تناولها بين الوجبات الرئيسية

كلنا نسعى إلى الحصول على جسم رشيق ومتناسق وصحي، والشرط الأول لتحقيق ذلك هو الإلتزام بنظام غذائي صحي، والإبتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن لأنها غنية بالسعرات الحرارية. ولا شك أن الناحية الأصعب في هذه المرحلة هي تحمّل الجوع بين الوجبات، والحل يكون غالباً في تناول الوجبات الخفيفة التي تساعد على تحمل الجوع.

ولكن كيف يمكن اختيار هذه الوجبات الخفيفة، وما هي الأنواع الغذائية التي يجب تجنّبها بين الوجبات الرئيسية؟

 

الحلويات وخاصة الدوناتس وأنواع الكعك المحلى

فهذه الأنواع من الأطعمة غالباً ما تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالدهون، فهي أولاً من شأنها أن تتسبب بزيادة الوزن بشكل كبير، وثانياً بما أنها تحتوي على السكر وعلى الطحين الأبيض فهي ترفع معدل السكر بشكل سريع في الجسم مما يثير الشعور بالجوع سريعاً، وذلك لا يساعد في التنحيف والسيطرة على الجوع بين الوجبات الرئيسية.

 

الشوكولا

ونقصد بذلك أنواع الشوكولا التي تحتوي على السكر المضاف والتي تعزز الشعور بالجوع، إضافة إلى احتوائها على كم هائل من السعرات الحرارية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الشوكولا الداكن هو النوع الوحيد الذي يمكن تناول قطعة صغيرة منه كوجبة خفيفة لأنه يساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل.

 

المشروبات الغازية

هذه المشروبات تحتوي عادة على السكر المصنّع، لذلك فهي تمنح الجسم كماً كبيراً من السعرات الحرارية الفارغة من أي فائدة غذائية، كما أنها وبسبب احتوائها على النسبة العالية من السكريات، تعزز الشعور بالجوع بشكل كبير ولا تساعد على الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي. لذلك فإن الخبراء ينصحون بأن تكون المياه هي المشروب الرئيسي في النظام الغذائي الصحي.

 

أكياس الشيبس

تحتوي أكياس البطاطس المقلية أو الشيبس على كم كبير من السعرات الحرارية والدهون وهي في الوقت عينه لا تمنح الجسم أي فائدة صحية. لذلك من الضروري تجنّبها وعدم اللجوء إليها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

  

الوجبات الخفيفة الصحية

لذلك ينصح الخبراء بالاعتماد على الأنواع المفيدة من الوجبات الخفيفة المفيدة مثل الفوشار غير المملح، الفواكه المجففة، الخضروات والفواكه الطازجة كونها غنية بالفيتامينات والمعادن إضافة إلى الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع وتحسّن أداء الجهاز الهضمي ككل.

 

المزيد حول الوجبات الخفيفة في ما يلي:

وجبات خفيفة تخلّصكم من الجوع خلال دوام العمل!

7 وجبات خفيفة وصحّية مناسبة للحامل

6 وجبات خفيفة وصحّية يُمكن اللجوء إليها قبل النّوم

 

 

 

‪ما رأيك ؟