لحم الحمام لا يخلو من الكولسترول... ولكن!

لحم الحمام لا يخلو من الكولسترول... ولكن!

هل لحم الحمام فيه كولسترول

يُعتبر لحم الحمام غنيّاً بالعديد من العناصر الغذائيّة المُفيدة للجسم، كما يُعدّ مادةً غذائيّةً يُنصح بها في الأنظمة الصحّية والمُتوازنة وخصوصاً لمَن يُريدون التحكّم في مستويات الكولسترول والدّهون في الدم. فهل لحم الحمام يحتوي على الكولسترول؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الكولسترول نوعان

 

ينقسم الكولسترول إلى نوعين هما الجيّد والضارّ، حيث يتراكم الأخير على جدران الشرايين مُسبّباً انسدادها بينما يقوم الكولسترول الجيّد بطرد الضارّ من مجرى الدم. ولكن نظراً لأنّ اللحوم والمُنتجات الحيوانيّة تحتوي على النّوعين بنسبٍ مُختلفة، لا بدّ من الحرص على مُراقبة كمّية الكولسترول الضارّ في هذه الأطعمة وعدم تجاوز الحد الأقصى الذي يُحدّده الطّبيب.

 

لحم الحمام والكولسترول

 

لا يخلو لحم الحمام من الكولسترول ولكن بنسبٍ أقلّ مُقارنةً باللحوم الأخرى. كذلك، فإنّ غنى الحمام بفيتامين B3 يجعل من لحمه مصدراً مُفيداً لتقليل الكوليسترول الضارّ من الدّم وزيادة نسبة الكولسترول الجيّد، كما ويُفيد تناول لحم الحمام بانتظامٍ واعتدال في التحكّم في نسب السكّر في الدم ويُقلّل من خطر الإصابة بالالتهابات الجلديّة ويُساعد أيضاً في علاج مشاكل الهضم.

من هنا، فإنّ تناول لحم الحمام بشكلٍ مُعتدل يلعب دوراً هاماً في تنظيم نسبة الكولسترول في الدم وتجنّب ارتفاع مستوياته، ولكن يُفضّل عدم إضافة السّمن أو الزيت إليه أثناء طهيه ويُنصح بشويه في الفرن.

 

ميزة مُختلفة لكلّ جزء من الحمام

 

إنّ كلّ جزءٍ من أجزاء الحمام يتمتّع بميزةٍ مُختلفةٍ وخاصةٍ به من ناحية الطّعم والقيمة الغذائيّة وهذا بحدّ ذاته يُعتبر حلاً مُلائماً لأفراد الأسرة الواحدة من ناحية التفضيلات المُختلفة لكلّ فرد. فأعلى نسبة للبروتين موجودة في صدر الحمام، أمّا الدّهون فتتركّز في الرّقبة. كما أنّ نسبة الدّهون تنخفض في صدر الحمام حيث تبلغ 9 في المئة (والكولسترول 67 ملغرام في 100 غرام) من مُحتويات أجزاء الحمام الأخرى.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ أيّ أطعمةٍ يتمّ تناولها قد تُسبّب ضرراً للجسم في حال الإفراط في كمّيتها. وفي ما يتعلّق بلحم الحمام فإنّه يحتوي على نسبةٍ مُرتفعةٍ من الدّهون وخصوصاً الجلد. لذلك ينبغي الحرص على مُراقبة الكمّية المُتناوَلة من لحم الحمام خصوصاً والأطعمة المُختلفة عموماً ليكون الغذاء صحّياً ومُتوازناً.

 

لقراءة المزيد عن اللحوم إضغطوا على الروابط التالية:


7 فوائد صحيّة أساسية ستدفعكم الى تناول لحم الحمام من دون تردد!

فوائد لن تتصوّروها للحم الحمام... إليكم أبرزها!

لهذا السبب احذروا تناول اللحوم المعالجة!

‪ما رأيك ؟