للمصابين بقرحة المعدة... ابتعدوا عن هذه الاطعمة!

للمصابين بقرحة المعدة... ابتعدوا عن هذه الاطعمة!

تعدّ قرحة المعدة من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعا. ويساعد نمط الحياة الصحي والاختيار السليم للوجبات في التخفيف من حدّة الاعراض. فما هو المسموح والممنوع في غذاء مريض قرحة المعدة؟

 

العلاج الغذائي

 

يتوقف علاج القرحة على العلاج الغذائي، والعلاج بالادوية. لكن الغذاء هو العلاج الرئيسي والأول. والشرط الذي يتطلبه العلاج، الاسترخاء والراحة والابتعاد عن الاجهاد والتوتر. يهدف العلاج الغذائي الى الاقلال من افراز الحمض المعدي او معادلته، وبالتالي التقليل من الاعراض. ويعتمد النظام الغذائي لعلاج القرحة على تناول الاطعمة اللينة القليلة في محتواها بالالياف، والابتعاد عن كل الاطعمة التي يمكن ان تهيّج غشاء المعدة، اي تلك التي تزيد من افراز الحمض، والابتعاد عن الاطعمة الحارة والتوابل. وضرورة التقيد بتناول غذاء لين خفيف سهل الهضم، خال من المحفزات والمنبهات، وهذا ما يعرف بالنظام الغذائي لقرحة المعدة.

 

النظام الغذائي

 

هناك نظامان، الاول يُعطى للمريض عند اشتداد الالم وظهور النزيف وهو على مرحلتين. والنظام الثاني التقليدي يُعطى في الايام العادية.

عند اشتداد الالم الذي يترافق احيانا مع نزيف، يعطي المريض حوالى 100 غرام من الحليب مع القشطة كل ساعه او ساعتين من السابعة صباحا وحتى التاسعة مساء، واثناء الليل عند الضرورة. وعند اختفاء الالم  ينصح باعطاء وجبات صغيرة من اطعمه لينة مكان اللبن.

 

الاطعمة المسموح بها 

 

اللبن ومنتجاته، الخبز او التوست الابيض الطري، الارز والمعركونة، البيض، الزبدة والقشطة، الزيوت النباتية، اللحوم والطيور، البطاطس المسلوقة والمهروسة، الخضراوات مثل البازلاء والجزر والسبانخ والكوسا، شرط ان تكون مسلوقة ومهروسة، الفواكه مثل الخوخ والتفاح والمشمش شرط ان تكون مطهية وبدون قشور اوبذور، اما الموز فيمكن اعطاؤه نيئا.

 

الاطعمة الممنوع عنها 

 

الشاي والقهوة، المشروبات الغازية، الكحوليات، الحبوب الكاملة، والخبز الاسمر والناشف، الحبن الحادق والمعتق، اللحوم المدخنة والمملحة والمبهرة، انواع الحساء والصلصات المركزة، كل الخضروات النية والبصل والثوم والكرنب والقرنبيط والخيار والطماطم والفلفل الاخضر والفجل واللفت والخس والبقول، اي فاكهة في الحالة النيئة ما عدا الموز، الفطائر والبيتزا، الاطعمة الحارة والبهارات والتوابل والمخللات والخردل والخل، الفواكه المجففة وبالذات التين وجوز الهند والزبيب.  

 

ارشادات ونصائح

 

- يجب الابتعاد عن التدخين والكحول فهما يزيدان من افراز الحمض المعدي 

 

- تحاشي جرعات  كبيره من الاسبرين

 

- تصغير حجم الوجبات لمنع امتلاء المعدة 

 

- تجنّب تناول الطعام الساخن أو البارد

 

- تجنّب تناول الطعام بسرعة

 

- الأكل في مواعيد ثابتة

 

- عدم النوم بعد تناول الأكل مباشرة

 

- الابتعاد عن الانفعالات والتوتر النفسي

 

وسعوا معرفتكم عن افضل النظام الغذائي عبر موقع صحتي: 

 

الألياف أساس النظام الغذائي

بعيدا عن الحميات الغذائية...كيف يمكن خسارة الوزن؟

النظام الغذائي الصحي... طريقكم للوقاية من تليف الكبد 

‪ما رأيك ؟