لماذا يعتبر تناول الطعام امام التلفزيون من العادات السيئة؟

لماذا يعتبر تناول الطعام امام التلفزيون من العادات السيئة؟

تناول الطعام امام التلفزيون

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن الطريقة المفضلة للاسترخاء بعد يوم طويل هي الاستلقاء على الأريكة وتناول الطعام أمام التلفزيون. لسوء الحظ، يمكن أن تؤدي هذه العادة إلى الكثير من المشاكل الصحية غير المتوقعة والتي سوف نطلعكم على أبرزها من خلال السطور القادمة.

 

أضرار تناول الطعام امام التلفزيون

عسر الهضم

الأكل أثناء مشاهدة التلفاز والهضم مرتبطان لأنكم تعجزون عن السيطرة على كمية الطعام. وهذا بدوره سيؤدي إلى مشاكل في الهضم لأن جسمكم غير قادر على هضم كمية أو نوع الطعام الذي يتم تناوله بشكل صحيح وطبيعي.

 

خطر السمنة

 ان تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون يعرضكم لخطر السمنة. كما أن الجلوس أمام التلفزيون لساعات طويلة لا يؤدي فقط إلى إبطاء معدل الأيض، بل يؤدي أيضاً إلى تراكم الدهون في منطقة الخصر لديكم، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة. لذا بدلاً من قضاء ساعات طويلة أمام التلفاز وتناول وجبتكم الغذائية  تأكدوا من تناول وجباتكم أولاً ثم مشاهدة التلفزيون. تنطبق نفس القاعدة على الأطفال أيضا بسبب خطر السمنة لدى الأطفال.

 

قد لا تشعرون بالشبع

عندما تجلسون أمام التلفزيون وتتناولون الطعام، فإن مفهوم الأكل اليقظ لا ينطبق. هذا لأنه عندما يركز عقلكم على مشاهدة التلفزيون، فإنه يمنع الشعور بالرضا. وعلى الرغم من أنكم قد أكلتم كثيراً، فإنكم قد لا تشعرون ابداً بالشبع. الجلوس أمام التلفاز وتناول الطعام يشبه وضع الأشياء في فمكم ميكانيكياً دون إدراك مقدار ما تناولتموه. لذلك في نهاية الامر، ينتهي بكم الأمر بالجوع وتميلون إلى تناول المزيد.

 

بعض النصائح عند تناول الطعام

- من المهم جداً ان تتناولوا الطعام على مائدة الطعام، بدون التعرّض لأيّ نوعٍ من الملهيات، بما في ذلك التلفزيون والتحدث على الهاتف...

- من الضروري أيضاً مضغ الطعام ببطىء ما يساعد على الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة، ويقلّل من احتمالية زيادة الوزن بسبب الافراط بتناول الطعام.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟