لن تتصوروا ما تفعله بدائل السكر في جسمكم!

لن تتصوروا ما تفعله بدائل السكر في جسمكم!

إزداد الطلب في الآونة الأخيرة على بدائل السكر بشكل كبير، فكثيرون يريدون الحدّ من تناول السكريات والتمتُّع بالمذاق الحلو في الوقت ذاته. وبدائل السكر هي مركبات من المواد الغذائية الكيميائية الصناعية، تمنح طعماً مشابهاً لطعم السكر العادي حتى أنها قد تفوقه في الحلاوة، وهي لا تحتوي على السعرات الحرارية العالية.

 

إلا أن إستهلاك هذه البدائل أو ما يعرف بالمحليات الصناعية على المدى الطويل، له العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان. إليكم أهم مخاطر بدائل السكر على الصحة في هذا المقال من صحتي:

 

أضرار بدائل السكر الصحية

 

يحذر الأطباء من استخدام سكر الدايت في خبز الحلويات والمعجنات بهدف خفض السعرات الحرارية في الوصفة، وذلك لأن هذا النوع من السكر يتحلل أثناء التعرض للحرارة المرتفعة ما يسبب التسمم.

 

كما أن الاستخدام طويل الأمد للمحليات الصناعية أو بدائل السكر، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب على المدى الطويل .

 

الى ذلك، هناك علاقة أساسية بين طول فترة تناول المحليات الصناعية من جهة ومخاطر زيادة الوزن والسمنة من جهة أخرى.

 

أضرار بدائل السكر على مرضى السكري

 

تناول سكر الدايت أو المشروبات المحلاة به يؤدي إلى إحتمال إرتفاع السكر في الدم على المدى البعيد. وإن مرضى السكري الذين يعانون من مشاكل القلب ويتناولون سكر الدايت، يرتفع لديهم إحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمة القلبية لحوالي نسبة 43 %.

 

نشير الى أن بعض مرضى السكري يعتمدون على تناول سكر الدايت في الأطعمة والمشروبات دون تناول السكر الطبيعي، وهذا الأمر في غاية الخطورة، حيث أن السكر في الدم قد ينخفض بنسبة كبيرة، مما يعرض المريض للدخول في حالة غيبوبة. وبالتالي فإن الإعتماد التام على سكر الدايت يُعد خطراً كبيراً ومن الضروري تفاديه.

 

اقرأوا المزيد عن ارتفاع السكر على هذه الروابط:

 

5 مخاطر لتناول السكر بشكل مفرط... تنبّهوا اليها!

كيف يمكن التخلّص من مشكلة ارتفاع السكر في الدم؟

إحذروا فرط السكر في الدم

‪ما رأيك ؟