لن تصدقوا فوائد التوت الأزرق على الصحة!

لن تصدقوا فوائد التوت الأزرق على الصحة!

يعتبر التوت الأزرق من بين أنواع الفواكه المفيدة جداً للصحة، ناهيك عن مذاقها الشهي وشكلها الجميل والجذاب. ولكن، وعلى الرغم من كل هذه الصفات التي تتغنى بها، هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تتوفر في هذا النوع من الفواكه.

 

فوائد التوت الأزرق

1

الحفاظ على صحة العظام

يحتوي التوت الأزرق على الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك وفيتامين K. تناول كميات كافية من هذه المعادن والفيتامينات يساهم في بناء والحفاظ على هيكل وقوة العظام. يؤدي الحديد والزنك أدواراً حاسمة في الحفاظ على قوة ومرونة العظام والمفاصل. إن الكميات المنخفضة من فيتامين K يزيد خطر الاصابة بكسور العظام. إلّا ان تناول كمية كافية من فيتامين K يحسن امتصاص الكالسيوم ويمكن أن يقلل من فقدان الكالسيوم.

2

تعزيز صحة الجلد

الكولاجين هو نظام معزز لصحة الجلد. يحتوي التوت الأزرق على فيتامين C كمغذٍ أساسي، ويعمل على منع تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث والدخان. كما ويحسن فيتامين C أيضاً من قدرة الكولاجين على تنعيم التجاعيد وتحسين نسيج البشرة بشكل عام. إن كوب واحد من التوت الأزرق يوفر 24 في المئة من البدل اليومي الموصى به من فيتامين C.

3

خفض ضغط الدم

الحفاظ على مستويات الصوديوم منخفضة أمر ضروري للحفاظ على ضغط الدم على مستوى صحي. التوت الأزرق هو خالٍ من الصوديوم وهو يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. وقد أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد أن النظم الغذائية المنخفضة في هذه المعادن ترتبط بارتفاع ضغط الدم. من هنا، إن تناول كميات كافية من هذه المعادن يساعد في تقليل ضغط الدم.

4

 

السيطرة على مرض السكري

لقد وجدت دراسة نشرت في مجلة BMJ أن الأشخاص المصابين بداء السكري والذين يتناولون وجبات عالية الألياف لديهم مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم. من هنا، فإن كوب واحد من التوت الأزرق يوفر 3.6 غراماً من الألياف وهذا ما يساعد كثيراً في السيطرة على مرض السكري.

لقراءة المزيد عن فوائد التوت الصحية إضغطوا على الروابط التالية:

فوائد التوت الازرق الصحيّة الكثيرة ستذهلكم حتماً!

التوت... سلاحكم الضروري لتحقيق حلم خسارة الوزن!

التوت الأسود ثروة غذائية وصحية لا تفوت!

‪ما رأيك ؟