ما هو اللبن الزبادي؟ اكتشفوا تركيبته وفوائده

ما هو اللبن الزبادي؟ اكتشفوا تركيبته وفوائده

الزبادي أحد أهم منتجات الألبان، ويتمّ الحصول عليه من أنواع الحليب المختلفة، وذلك عن طريق تخميره بواسطة بكتيريا لبنيّة أو فطريّات خاصّة. ويُستخرج في العادة من حليب البقر أو حليب الغنم أو الماعز في بعض المناطق، ولهذا اللبن فوائد عديدة على جسم الانسان سنستعرضها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي ليتحول الى عنصر اساسي على المائدة.

 

فوائد اللبن الزبادي

 

- فوائد اللبن الزبادي للشعر: الزبادي هو أفضل وأسرع  منتج طبيعي للعناية لا سيما وانه يساعد للحصول على شعر ناعم وصحي كونه يحتوي على الدهون التي تعمل على زيادة ليونة الشعر، بالإضافة إلى ارتفاع محتواه من حامض اللاكتيك الذي يساعد على لمعان الشعر وسهولة تمشيطه.

 

- فوائد اللبن الزبادي للبشرة: يعتبر حمض اللاكتيك الموجود بشكل أساسي في الزبادي بالإضافة إلى إنزيمات أخرى توجد باللبن مساعدين في ترطيب الجلد وتركه ناعماً، ويستخدم أيضاً في علاج حروق الشمس ويمكن استخدامه كقناع لترطيب الوجه.

 

- فوائد اللبن الزبادي للبطن: أن الفوائد المرتبطة بالبروبيوتيك توفر العديد من المزايا من خلال إحداث التوازن الطبيعي للكائنات الحية داخل المعدة أو من خلال العمل مباشرة على وظائف الجسم الحيوية مثل الهضم أو الوظائف المناعية، وبالتالي فأن الزبادي هو الوحيد الذي يحتوي على البروبيوتيك .

 

- فوائد اللبن الزبادي للتخسيس: يحتوي الزبادي على قيمة غذائية عالية فهو يمثل وجبة خفيفة وجيدة حيث يحتوي على جرعة عالية من الكالسيوم مع انخفاض السعرات الحرارية، ويمكن للزبادي أن يعمل على سرعة إنقاص الوزن وحرق الدهون.

 

- فوائد اللبن الزبادي لضغط الدم: أظهرت الدراسات الحديثة وجود صلة بين تناول الزبادي وانخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم بعد تناول حوالي حصتين إلى ثلاث يومياً. 

 

- فوائد اللبن الزبادي للعظام: لا يحتوي الزبادي على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام فحسب، إلا أنه يحتوي أيضا على اللاكتوفيرين وهو بروتين يعمل على تعزيز نمو ونشاط الخلايا التي تبني العظام. حيث أن نقص هذا البروتين يكون مسئولا عن هشاشة العظام.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الفوائد الصحية للبن الزبادي

تعلمي طريقة تحضير مشروب الزبادي بالفواكه

اللبن الزبادي الافضل للسحور... لماذا؟

‪ما رأيك ؟