ما هي أنواع الاطعمة النشوية؟ اكتشفوها معنا

ما هي أنواع الاطعمة النشوية؟ اكتشفوها معنا

تنقسم المواد الغذائية التي يحصل عليها الإنسان الى أنواع عديدة، ومن أكثرها شيوعاً ما يعرف بالنشويات، وهي عبارة عن فئة من الأطعمة يتّم تناولها بشكل يوميّ ومتكرر، حيث أنها تعدّ من مصادر الطاقة المهمة للجسم، كما أن ما يميّزها أنها تحتوي على نسب عالية جداً من النشا، وهي تمنح الفرد كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات والكالسيوم. وللتعرّف مفصلاً على أنواع الأطعمة النشوية، إليكم هذه المعلومات تباعاً من صحتي.

 

1
ما هي الأطعمة النشوية

الشوفان

 

تعتبر حبوب الشوفان من الوجبات الصحيّة الغنية بالبروتين والألياف والدهون وغيرها من العناصر الضرورية، إضافة الى أهمية هذا المكوّن الغذائي في عملية إنقاص الوزن، والتخفيف من مستويات السكر في الدم، فضلاً عن خفض خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

2
ما هي الأطعمة النشوية

الأرز

 

بمجرد طبخ الأرز تنتفخ جزيئات النشا بسبب إمتصاصها للماء وتحليلها بوجود الحرارة، كما نشير الى أنه عند نضوج الأرز ينخفض محتواه من النشا بشكل ملحوظ.

3
ما هي الأطعمة النشوية

المعكرونة

 

المعكرونة هي من أنواع النشويات الرئيسية التي يتّم تصنيعها من القمح القاسي، مع الإشارة الى أن محتواها في النشا ينخفض بشكل ملحوظ عند طهيها بالماء المغلي.

4
ما هي الأطعمة النشوية

البطاطا

 

من الضروري جداً إستخدام البطاطا كجزءٍ من نظام غذائي صحيّ، سليم ومتوازن، حيث أنها من المصادر الأساسية للفيتامينات وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، بالإضافة إلى النشويات. وهنا نشير الى أن حبّة متوسطة واحدة مخبوزة من البطاطا تحتوي على ما يقارب 25 غرام من النشا.

5
ما هي الأطعمة النشوية

الذرة

 

تعتبر بذور الذرة من أنواع الخضروات النشوية، التي تتميّز بغناها بالألياف، والفيتامينات والمعادن الأساسية لإمداد الجسم بالعناصر الضرورية له.

6
ما هي الأطعمة النشوية

أنواع من البقوليات

 

بعض البقوليات هي من فئة النشويات التي تحتوي على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن هضمها جزئياً، وهي من ناحية أخرى تساعد على تقليل كمية الكوليسترول في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب وسلامته.

إليكم المزيد من المعلومات من صحتي عن الاطعمة النشوية:

بالتفاصيل: ما هي النّشويات التي تزيد الوزن؟

5 أنواع من النشويات الصحيّة تناولوها من دون تردد!

إحذروا النشويات التي تسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم!

‪ما رأيك ؟