ما هي أهم أسس التغذية السليمة لطفلكِ؟

ما هي أهم أسس التغذية السليمة لطفلكِ؟

ما هي التغذية السليمة للأطفال

إن التغذية المخصصة للأطفال مبنية على نفس مبادئ التغذية للبالغين، فمن المهم إضافة أنواع العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتين والدهون. لكن، قد يحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من العناصر الغذائية المحددة في مختلف الأعمار. فما هي إذاً التغذية السليمة للأطفال؟

 

ما هي التغذية السليمة للأطفال

البروتين

من المهم جداً التركيز على إدراج البروتين في نظام الطفل الغذائي. فالبروتين يساعد الاطفال على بناء وإصلاح الخلايا والإنزيمات والهرمونات، وتوفير الطاقة. اختاري المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون كالدواجن والبيض والفاصوليا والبازلاء ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور غير المملحة.

 

الفاكهة

 شجعي طفلك على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه الطازجة والمعلبة والمجمدة أو المجففة بدلاً من عصير الفاكهة. إذا كان طفلك يشرب العصير، فتأكدي من أنه عصير بنسبة 100٪ دون إضافة السكريات. ابحثي عن الفاكهة المعلبة الخفيفة، بمعنى أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر المضاف. ضعي في اعتبارك أن ربع كوب من الفاكهة المجففة يُعادل كوباً من الفاكهة. وتذكري انه عند تناول طفلك الفاكهة المجففة بكثرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة في السعرات الحرارية.

 

الخضروات

 قدّمي مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة أو المعلبة أو المجمدة أو المجففة لطفلك، فهي توفر له كمية كبيرةً من الفيتامينات والمعادن. ولكن، الأهم هو تقديم له مجموعة متنوعة من الخضروات، بما في ذلك الخضروات الورقية الخضراء أو حتى الحمراء والبرتقالية. ولا تنسي أيضاً تقديم هذه الخضار مع البازلاء والنشويات وغيرها كل أسبوع. عند اختيار الخضروات المعلبة أو المجمدة، ابحثي عن الخيارات التي تحتوي كميةً أقل في الصوديوم.

 

البقوليات

اختاري الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل أو دقيق الشوفان أو الفشار أو الكينوا أو الأرز البني. إخفضي من تقديم له الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض.

 

منتجات الألبان

 شجعي طفلك على تناول وشرب منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، مثل الحليب أو اللبن أو الجبن أو مشروبات الصويا المحصنة. إن طفلك بحاجة إلى الكالسيوم لتعزيز صحة العظام.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟