عالجوا الإرتجاع المريئي من خلال التغذية الصحيحة!

عالجوا الإرتجاع المريئي من خلال التغذية الصحيحة!

التغذية العلاجية للارتجاع المريئي

يعاني الكثير من الأشخاص من عسر الهضم من وقت لآخر، ولكن عندما يحدث بشكل متكرر، يمكن أن يكون مؤشراً على حالة أكثر خطورة تسمى الإرتجاع المريئي أو مرض الجزر المعدي المريئي. وبما أن هذا المرض يصيب عدداً كبيراً منكم، فمن المهم إذاً الاطلاع على حقيقته.

 

ما هو الإرتجاع المريئي؟

إن الإرتجاع المريئي هو اضطراب في الجهاز الهضمي تتدفق فيه أحماض المعدة والأغذية والسوائل مرة أخرى إلى المريء. يمكن أن تحدث في أي عمر وقد تكون مؤقتة أو قد تصبح مشكلة طويلة الأمد. يتمثل خطر الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي غير المعالج في أنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل التهاب المريء، وهو عامل خطر لسرطان المريء. وقد يؤدي أيضاً إلى مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والسوائل في الرئتين واحتقان الصدر والأزيز والالتهاب الرئوي.

 

التغذية العلاجية للارتجاع المريئي

فواكه وخضراوات

من المهم تجنب تناول الحمضيات والعصائر، مثل البرتقال والليمون، والإختبار من بين مجموعة متنوعة من الفواكه غير الحمضية مثل الموز والبطيخ والتفاح والكمثرى وغيرها.

أمّا على صعيد الخضروات، فعليكم تجنب أو التقليل الصلصات أو الإضافات الغنية بالدهون أو المهيجات الأخرى مثل الطماطم أو البصل.

 

البروتينات الخالية من الدهون

إن البيض من بين أنواع الأطعمة الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون. ولكن إذا كان البيض يمثل مشكلة بالنسبة لكم، تناولوا فقد بياض البيض. كما ويجب ان تختاروا اللحوم الخالية من الدهون، والحرص على شويها أو سلقها. وتذكروا أن الوجبات عالية الدهون والأطعمة المقلية تقلل ضغط العضلة العاصرة المريئية السفلية وتؤخر إفراغ المعدة، مما يزيد من خطر الارتجاع.

 

الكربوهيدرات المعقدة

دقيق الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز. كل هذه مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة الصحية. تضيف الحبوب الكاملة والأرز البني الألياف إلى نظامكم الغذائي.

 

حافظوا على الوضعية الجيدة أثناء الوجبة وبعدها

 من الجيد الجلوس أثناء تناول الطعام وتجنب الاستلقاء لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول الوجبة. يساعد الوقوف بعد تناول الوجبة على تشجيع عصارة المعدة على التدفق في الاتجاه الصحيح.

 

تجنب الأكل مباشرة قبل النوم

 يزيد الهضم من كمية حمض المعدة الموجودة في المعدة. عند الاستلقاء، تنخفض قدرة عصارة المعدة على منع محتويات المعدة من الرجوع إلى أعلى المريء. يمكن أن يختلف التوقيت من فرد لآخر، ولكن بشكل عام، لا يُنصح بتناول وجبة كاملة قبل أقل من ثلاث أو أربع ساعات من النوم لمرضى الارتجاع المعدي المريئي.

 

 لقراءة المزيد عن التغذية السليمة إضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟