ما هي التغذية العلاجية؟

ما هي التغذية العلاجية؟

يستحوذ الغذاء على حيز كبير من حياة الإنسان ويومياته حتى أن بعض الأشخاص يتمحور برنامج نشاطهم اليومي حول الغذاء. وصحيح ان الغذاء أساسي لجسم الإنسان ولكن على المرء أن يعتمد على تغذية سليمة أو ما يعرف بالتغذية العلاجية المفيدة، وذلك لتجنب العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة التي يمكن لبعض الاطعمة ان يكون لها دور في تحفيز ظهورها.

 

أهم الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد الدهني

 

أساليب التغذية العالجية وأهدافها

 

التغذية العلاجية هي أن يأخد الإنسان الطعام الضروري للحصول على الطاقة والنشاط اللازمين لاتمام أعماله، وان يكون هذا الطعام مفيداً وصحيّاً. كما من اهداف التغذية العلاجية، الحصول على المحصنات الطبيعية من فيتامينات ومعادن لمقاومة الأمراض من ارتفاع مستوى ضغط دم الى مرض السكري وصولاً الى الأورام السرطانية وامراض اخرى.

 

فقد أثبتت الدراسات، أن الحبوب واللحوم والفاكهة والخضروات لها تأثير واضح في مقاومة السموم علي اختلاف أنواعها لما تحتويه من مضادات للأكسدة. فاذا اعتمدنا على التغذية العلاجية قد نتفادى العديد من المشاكل الصحية ومنها تناول الأدوية.

 

وتقوم التغذية العلاجية على تناول للأطعمة المضادة للأكسدة والغنية بالفيتامينات والمعادن وقد تختلف بحسب كل فرد. كما تعتمد على الغذاء المعتدل لحماية الجسم من الامراض التي يسببها الافراط في تناول الاطعمة خصوصاً الدسمة. أما نقص الغذاء فليس أقل خطورة، فهو يسبب فقر الدم ونقص في المناعة  ترقق في العظام والعديد من المشاكل الصحية.

 

اكتشفوا معنا الاعشاب التي تساعد على تخفيض الكولسترول في الدم 

 

فوائد التغذية العلاجية

 

لكل فرد أو لكل حالة تغذية علاجية خاصة به وذلك بحسب حاجته؛ فالنظام الغذائي العلاجي للمرأة الحامل يكون خاص بوضعها كما أن نظام الطفل مختلف. ولكن معظم الأشخاص يجب أن يتناولوا المأكولات والفواكه والخضار التي تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن الضرورية. فهذه المكونات أساسية لعمل الجسم وحسن سير وظائف اعضائه ولتفادي اي مشاكل صحية. ومن فؤاد الحصول تغذية علاجية:

 

-  بناء الأنسجة اللازمة لنمو لجسم

-  تعويض ما يتلف من الخلايا والأنسجة

-  إعطاء الطاقة اللازمة والنشاط الضروري

-  حماية الجسم من الأمراض ورفع المناعة لدى الإنسان

 

ارشادات اساسية من اختصاصية التغذية ليلى ناصيف لتقليل احتمال الاصابة بسرطان الثدي

 

-  مهمة في تنظيم العمليات الحيوية من تنفس ونقل وإخراج وتكاثر وغيرها

فإذا كنتم ترغبون في الحصول على برنامج تغذية علاجية خاصة بكم تحافظ على رشاقتكم وتحميكم من الامراض، يمكنكم استشارة اختصاصية تغذية لتقدم لكم البرنامج الذي تحتاجونه تماماً.

‪ما رأيك ؟