ما هي الحاجات الغذائية للمراهقين؟

ما هي الحاجات الغذائية للمراهقين؟

تزداد المتطلبات الغذائية للمراهقين فيحتاجوا إلى كمية أكبر من الطعام المتوازن لدعم النمو خلال هذه الفترة. في عالمنا اليوم وفي عصر الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون والدسم، يتناول معظم المراهقين حاجتهم اليومية من السعرات الحرارية في وجبة واحدة. ومع العادات الغذائية السيئة ونقص المواد الغذائية المهمة واحتياجات الفرد لبناء الجسد الصحي أو غير الصحي، يحتاج المراهق إلى أكثر من ذلك من سعرات حرارية.

 

الحاجات الغذائية للمراهقين

 

- أغذية الطاقة: تزداد الاحتياجات من أطعمة الطاقة في هذه المرحلة. حيث تكون ٣۱٥۲ سعرة حرارية في سن ۱٤ إلى ۱٨ سنة. أمّا بالنسبة للفتيات تكون ۲٣٦٨ سعرة حرارية. ولكن هناك فروقا واختلافات بين المراهقين، ويجب ملاحظة نوعية النشاط الذي يغير متطلبات أو احتياجات المراهق أو المراهقة من الطاقة والعناصر الغذائية الأخرى، فقد يحتاج الشاب إلى ما يزيد عن ٤۰۰۰ سعرة حرارية، وقد تحتاج الفتاة إلى أقل من ۲۰۰۰ سعرة حرارية حتى لا تصبح بدينة.

 

- البروتينات: تكون المخصصات الغذائية المحبّذة للولد ٥۲ غراماً وللفتاة ٤٦ غراماً. وتعتبر هذه الكمية كافية لتغطي احتياجات النمو والمحافظة على أنسجة الجسم. ومنها اللبن واللحوم والطيور والسمك والبقول.

 

- الفيتامينات والاملاح المعدنية: إنّ نمو الأنسجة يتطلب تكوين الأحماض الأمينية غير الأساسية، وهكذا الحاجة إلى فيتامين ب٦ تبدو ضرورية. ويتطلب نمو الهيكل العظمي إلى فيتامين د، في حين أن سلامة الخلايا الحديثة الوظيفة تعتمد على وجود كل من فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ﻫ . ومن الفيتامينات التي تلعب دورا رئيسيا في عملية النمو: فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب٦، والفوليك.

 

- الكالسيوم: تحتاج مرحلة المراهقة إلى نسبة عالية من الكالسيوم، وبذلك يزداد الاحتياج اليومي من ٨۰۰ إلى ۱٣۰۰ مللغرام نظرا لمرحلة النمو السريع للهيكل العظمي.

 

- الحديد: يحتاج المراهق للحديد ليواكب الزيادة في نمو الأنسجة العضلية وبالتالي زيادة كمية الدم. أمّا بالنسبة للبنات لتعويض ما يفقد من الدم خلال الدورة الشهرية.

 

- الزنك: يعتبر الزنك من العناصر المعدنية الهامة لعملية النمو ونضوج الاعضاء التناسلية. ويوجد الزنك في اللحوم، البيض واللبن وعادة ما تكون الوجبات المحتوية على بروتينات حيوانية عالي في محتواها من الزنك.

 

- الماء: يحتاج الشخص البالغ يومياً إلى كمية من الماء تترواح بين اللترين وثلاثة لترات في اليوم، بمعنى أنّ ٦-٨ اكواب من الماء يوميا تكفي حاجة معظم الافراد. لكن هناك عوامل توثر على احتياجات الفرد من الماء مثل نوعية الغذاء وكميته والظروف البيئية والمرضية وعمر الفرد والنشاط البدني.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟