ما هي الفوائد الصحية والجمالية للزبادي؟

ما هي الفوائد الصحية والجمالية للزبادي؟

اللبن الرائب أو الزبادي، هو من الأغذية اللذيذة والغنية بالفوائد الصحية، يتم تحضيره باستعمال الحليب الكامل الدسم أو القليل الدسم أو الخالي من الدسم مع الخميرة اللبنية التي تحوّل الحليب إلى زبادي. من خلال السطور التالية تعرّفي إلى فوائد هذا النوع من الأطعمة وستتأكدين أنه لا يجب أن يغيب عن مائدتك.

 

خصائص الزبادي الغذائية

 

غني بالبروتينات التي تساهم في بناء العضلات، البروبايوتيك أي البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي، وبالكالسيوم المفيد لصحة العظام. وأيضاً يحتوي على نوع من البكتيريا المفيدة للأمعاء وللجهاز الهضمي ككل، ويساهم في علاج الإمساك المزمن. أما بالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، يساعدهم اللبن الرائب على مواجهة أعراض هذه المشكلة وتخفيف آلامها، كما أنه يساعد في علاج الإسهال ويسهل عملية هضم مادة اللاكتوز من دون أن يسبب أي مشاكل أو عسر هضم.

 

وبفضل غناه بالبروتين، يتمتع الزبادي بخصائص تجعله يساعد على الإحساس بالشبع، والبروتين الموجود فيه بكثرة يجعله مناسباً للأطفال وللكبار في السن، كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن الزبادي يساعد على علاج مرضى السكري من النوع الثاني.

 

ويحتوي اللبن الرائب أيضاً على كمية كبيرة من المعادن كالفوسفور والكبريت والبوتاسيوم والماعنيزيوم، إلى جانب السيلينيوم الذي يحارب علامات الشيخوخة

 

مهدئ طبيعي

 

يحتوي الزبادي على نسبة عالية من الحمض الأميني tryptophan المسؤول عن تحسين المزاج إلى جانب السيروتونين serotonin. وهذا الحمض الأميني لا يمكن للجسم أن ينتجه بل أن يحصل عليه من خلال الغذاء، ومن مهماته التخفيف من التوتر، تقوية القدرة البدنية على التحمل، تحسين دورة النوم، والتخلص من الإكتئاب. كما وتلعب بكتيريا البروبايوتيك المعوية دوراً هاماً أيضاً في التخفيف من التوتّر والاكتئاب.

 

فوائد أخرى

 

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك lactic الذي يساهم في إزالة السموم الموجودة في المعدة والأمعاء، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص المعادن والفيتامينات الموجودة في الأطعمة الأخرى، ويعزز عمل الجهاز المناعي.

 

وللزبادي أيضاً فوائد جمالية فهو غني بأنواع الفيتامين ب المتنوّعة التي تساهم في المحافظة على صحة البشرة والشعر.

 

إقرئي المزيد حول الكالسيوم ومصادره:

 

هل ارتفاع الكالسيوم في الجسم امر خطير؟

١٠ أطباق لذيذة شهية وغنية بالكالسيوم

عنصر غذائي مهم يحتويه صفار البيض... اكتشفوه!

‪ما رأيك ؟