ما هي المضافات الغذائية؟

ما هي المضافات الغذائية؟

المضافات الغذائية هي ما يعرف بمواد كيميائية تضاف الى المنتج الغذائي لتعيدل خاصية المكونات المتواجدة فيه من حيث اللون والطعم والرائحة وقد تصل أحياناً المضافات في منتج واحد الى ٣٠ مادة فاكتشفوا معنا ما هي المضافات الغذائية وما العمل الذي تضيفه على المنتجات في هذا المقال اليوم من صحتي.

 

العصائر الصناعية... لا تشكّل أبداً أحد مصادر الغذاء!

 

أنوع المضافات الغذائية

 

- الحافظات

تبطئ الحافظات من سرعة تلف المواد الغذائية كما أنها تحميها من التفسخ والتححل والتعفن وبفضله تبقى الأطعمة طازجة لأطول فترة ممكنة كمنتجات اللحوم والسمك والحليب المجفف والجبنة...بفضل الحافظات تظل المنتجات قابلة للاستهلاك لعدة سنوات في المحال التجارية أو في المخازن ولكن الأمر ليس صحي على المستهلك بالطبع إلا أنه يدر الأرباح على المصنع.

 

- الملونات

الملونات هي مادة صبغية لا فائدة غذائية لها وهي تضاف الى منتجات كما أنها تعلب دوراً تجميلية للغذاء وهناك بعض الأغذية المبنية بالأساس على تلك المواد الملونة كالعصير مثلا والجيلي والمثلجات...هذه الأطعمة مبينة على الماء والسكر والملونات التي تمنحها نكهة ورائحة.

 

خففوا من تناول الكاتشاب… وإلا!

 

- المنكهات

هي مواد كيمياوية تمنح المنتج الطعم والرائحة ليسهل تسويقه بين المستهلكين وتستهدف هذه الأمور بشكل خاص الأطفال. 

 

احذري مخاطر الصلصات المعلبة!

 

- مضافات تجميلية

هذه المضافات التجميلية هي محسنات غذائية تمنح المنتج مظهراً حسناً وبالدرجة الأولى يعتمد الأمر على تركيبها من اللون الى الرائحة والطعم وهي ايضاً تجعل المنتج جذاباً من حيث الشكل واللون والرائحة.

‪ما رأيك ؟