المعلبات الغذائية هل هي مفيدة أو مضرة للصحة؟

المعلبات الغذائية هل هي مفيدة أو مضرة للصحة؟

المعلبات هل هي آمنة

تنتشر المعلبات أو الأطعمة المحفوظة داخل العلب بكثرة على رفوف السوبرماركت ومحلات البقالة، وهي من الأنواع الغذائية التي يتم استخدامها بكثرة في البيوت كونها سريعة الإستخدام والإعداد، متوفّرة بكثرة وأسعارها مقبولة. ولكن إلى أي مدى يمكن اعتبار هذه المعلبات آمنة للاستخدام، وهل هي تحمل المخاطر للصحة؟


خطوات تعليب الأطعمة

التعليب هو تقنية مستعملة منذ أواخر القرن الثامن عشر وذلك لتأمين الغذاء للجنود والبحارة، عبر إيجاد وسيلة لحفظ الأطعمة لفترات طويلة من الزمن مما يتيح لهم إمكانية الحصول على الغذاء خلال رحلاتهم ومهماتهم. وقد تم تطوير هذه التقنية خلال السنوات الطويلة، وهي تشمل الخضروات والفواكه، أنواع معينة من اللحوم والمأكولات البحرية إضافة إلى البقوليات المطبوخة الجاهزة للاستعمال، العصائر وأنواع المربى.

يقوم التعليب على ثلاث خطوات، الأولى هي تحضير الأطعمة أي تنظيفها وتقشيرها وتقطيعها، والمرحلة الثانية هي تعبئتها في العلب، والمرحلة الثالثة هي تسخينها أي تعريضها إلى درجات مرتفعة من الحرارة للتخلص من البكتيريا. والنتيجة، علب تحتوي على أطعمة ممكن استهلاكها خلال سنة إلى خمس سنوات بحسب نوعها.

هل من الآمن استهلاك المعلبات؟

يعتقد البعض أن التعليب من شأنه أن يفقد المواد الغذائية العناصر المفيدة الموجودة فيها، ولكن الحقيقة فإن الأطعمة المعلبة تحتفظ بالعديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات والمعادن إضافة إلى بعض أنواع الفيتامينات مثل الفيتامين A وD وE وK، بينما تفقد الأطعمة المعلبة الفيتامين C والفيتامين B بسبب درجات الحرارة العالية التي تتعرض لها. ومن ناحية أخرى تحتفظ المأكولات المعلبة بمضادات الأكسدة الموجودة فيها، وكمثال على ذلك نذكر مضادات الأكسدة الموجودة في الذرة وفي الطماطم المعلبة.

لكن الخطر الذي ينتج عن استخدام الأطعمة المعلبة لا يكمن في طريقة التعليب أو في الأطعمة بحد ذاتها، بل إنه وبحسب الدراسات يتأتى من المواد التي يتم تعليب الأطعمة فيها، أي من المستوعبات التي يُحفظ الطعام في داخلها. فبحسب الأبحاث التي صدرت عن ركز الصحة البيئية في منظمة صحة المستهلك في كاليفورنيا، تبيّن أن عدد كبير جداً من الأطعمة المعلبة يحتوي على مادة ثنائي الفينول التي ترتبط بعيوب النمو لدى الأجنة، كما وبالإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستات، إضافة إلى ارتباطها بأمراض القلب والسكري. ولهذه الأسباب، حذّرت منظمة الصحة العالمية من خطر تناول الأطعمة المعلبة ونصحت بتجنّبها قدر الإمكان.

المزيد حول الأطعمة المعلبة في ما يلي:

هل الأطعمة المصنّعة والمعلّبة تسبب السرطان؟

لماذا يجب أن تبتعد الحوامل عن تناول المعلبات؟

لماذا يجب أن تبتعد الحوامل عن تناول المعلبات؟

 

 

‪ما رأيك ؟