نصائح بسيطة تساعدكم على تحسين عملية الهضم!

نصائح بسيطة تساعدكم على تحسين عملية الهضم!

يتمتع الجهاز الهضمي بدور فائق الاهمية ولا بد من ضمان سيره بشكل طبيعي لان مشاكل الجهاز الهضمي تعتبر من الامراض الاكثر شيوعاً في وقتنا الحاضر فهي تسبب الانتفاخ والغازات والامساك والاضطرابات في المعدة وغيرها من الاعراض المرتبطة بسوء عملية هضم الطعام. وبما أن الهضم الجيد للطعام هو مفتاح الحصول على جهاز مناعي قوي والتمتع بصحة جيدة بشكل عام فيتعين علينا الاهتمام بكل ما يدعم كفاءة الجهاز الهضمي بأجسامنا. ولكن كثيراً ما يعاني الفرد تباطؤاً في الهضم الذي يترافق معه انزعاج شديد اليكم بعض الحلول لتحسين عملية الهضم:

 

نصائح لتحسين عملية الهضم

 

- تناول كمية كافية من الالياف هي بداية الطريق الصحيح لعملية هضم الطعام والتخلص من الفضلات لان الالياف تساعد المعدة في عصر السموم الموجودة في الجسم وطردها للخارج وتعمل على مستوى الكوليسترول في الدم كذلك تعتبر الفكهة والخضراوات خاصةً الورقية منها من الاطعمة الغنية بالالياف اضافةً الى الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان وغيرها.

 

- شرب كميات كبيرة من الماء للتمتع بهضم صحي تصل الى أكثر من ثمانية أكواب كل يوم اذا أمكن.

 

- يجب الحرص على عدم الاسراع في تناول الطعام ومضغه جيداً قبل بلعه فبلع الطعام دون مضغه جيداً يعقد عملية الهضم الامر الذي يترتب عليه مشاكل مزعجة في الجهاز الهضمي ومنها النفخة وعسر الهضم.

 

- بالاضافة الى ذلك تساعد بكتيريا البروبايوتيك النافعة للجسم في علاج بعض الامراض المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الامساك وارتجاع المرىء ويعتبر الزبادي من أفضل الاطعمة التي تحتوي على البروبايوتيك لذا ينصح بتناوله يومياً.

 

- لضمان حسن سير عملية الهضم ينصح بالاكثار من تناول الاطعمة الطازجة مثل الخضراوات والفاكهة والابتعاد عن المأكولات غير الصحية والتي لا تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم هذا بالاضافة الى ضرورة الاعتدال في تناول بعض الاطعمة ومنها القهوة والسكر والملح ومنتجات الالبان لان الاكثار منها يسبب مشكلات الجهاز الهضمي.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة للتخلص من عسر الهضم:

 

طريقة جديدة لمحاربة عسر الهضم

تعانون من عسر الهضم؟ الحل في منزلكم

اليكم أهم الطرق لتحسين عملية الهضم

‪ما رأيك ؟