هذا الموضوع سيجعلكِ تعيدين النظر في تناول العشاء في وقت متأخر!

هذا الموضوع سيجعلكِ تعيدين النظر في تناول العشاء في وقت متأخر!

إن زيادة الوزن والبدانة المفرطة ليست دائماً نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام، حيث أن هناك العديد من العوامل والعادات اليومية التي تساهم في إكتساب الوزن الزائد بسهولة، مثل الإكثار من الاطعمة غير الصحيّة مثل الدهون والسكريات، وتناول الوجبات في أوقات متأخرة وغير منتظمة، إضافة الى قلّة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية. وإلى كلّ من يقومون بتناول وجبات العشاء المتأخرة، تعرفوا على أضرار ومخاطر هذه العادة الصحيّة، للتوّقف عنها فوراً.

 

زيادة الوزن

 

تناول وجبات الطعام في وقت متأخر في الليل هو من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، حيث أنه وأثناء النوم فإن التمثيل الغذائي يصبح أبطأ، ما يؤدي الى إستقلاب وهضم الطعام بصعوبة أكثر، ليؤدي ذلك الى إكتساب الوزن الزائد والإصابة بالسمنة. وهنا نشير الى أنه يجب الإمتناع عن تناول الطعام قبل النوم بحوالي 4 ساعات، على أن تكون الوجبة خفيفة مثل الفواكه والخضروات.

 

إضطرابات ومشاكل النوم

 

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يؤدي الى الشعور بالإزعاج وعدم القدرة على النوم، ما يؤدي الى المعاناة من صعوبة في الحصول على قسط ضروري من الراحة. لذلك وقبل النوم يجب تجنّب المأكولات الدسمة والثقيلة وإستبدالها بالمقابل بشاي البانونج أو الحليب الدافئ الذي يساعد على النوم بشكل أسرع.

 

زيادة الحاجة الى التبول والإخراج

 

من أبرز مضاعفات تناول العشاء المتأخر أنه يزيد من عدد مرات الدخول الى الحمام أثناء الليل، حيث أن الحصول على الوجبات في وقت متاخر يؤدي إلي هضم الطعام خلال الساعات الأولي من النوم، ما يسبب بالتالي النهوض بإستمرار للتخلص من النفايات.

 

حرقة المعدة

 

إن الحصول على وجبة العشاء في وقت متأخر وتناول الأطعمة غير الصحيّة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية خلال الليل، يؤدي في حالات كثيرة الى إرتداد الحمض والشعور بألم وضيق وحرقة شديدة في الصدر، مع العلم أن تكرار هذه الحالة تسبب إضطراب مزمن في الجهاز الهضمي.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن فوائد العشاء الخفيف وطرق تحضيره:

 

في المساء... إبتعدي عن هذه الأطعمة

وصفات بسيطة لتحضير عشاء خفيف

العشاء الباكر مفيد لصحّتكم

‪ما رأيك ؟