هذه الأطعمة تسبب الإمساك فاحذري الإفراط في تناولها

هذه الأطعمة تسبب الإمساك فاحذري الإفراط في تناولها

الإمساك هو مشكلة عدم الإنتظام في أداء الإمعاء لوظائفه مما يؤدي إلى صعوبة في طرح الفضلات من الجسم، أو صعوبة في التبرّز ينتج عنها عدم تفريغ الأمغاء بشكل كامل. تعود أسباب الإمساك إلى عادات غذائية مضرّة أو إلى تناول أنواع معينة من الأطعمة، كما ولأسباب أخرى نوردها لك في هذا المقال.

 

أسباب الإمساك العضوية

 

 قد يحدث الإمعاء لأسباب عضوية مرتبطة بعمل الجهاز الهضمي، مثل بطء حركة الإمعاء الهادفة إلى إخراج الفضلات من القوقلون، أو عدم الحركة وممارسة الأنشطة، أو تناول بعض أنواع المليّنات التي تسبب كسلاً في عمل الإمعاء. قد تصاب بعض النساء أيضاً بالإمساك أثناء فترة الحمل، كما من الممكن لعدم الإنتظام في التبرّز في أوقات معينة من اليوم أن يسبب إمساكاً، وأيضاً يكون التوتّر والقلق النفسي مسبباً لحدوث هذه المشكلة.

 

الأسباب المتعلقة بالغذاء

 

تغيير الروتين الغذائي وتناول الكثير من الأطعمة الجافة الصعبة الهضم، ومن ناحية أخرى عدم تناول الألياف بشكل كافٍ، وعدم شرب كميات كافية من المياه ما يسبب جفافاً في الجسم.

 

بعض الأطعمة التي تسبب الإمساك

 

منتجات الألبان: والأجبان والحليب، ولأنها تحتوي نسبة مرتفعة من اللاكتوز الذي يسبب الغازات في الجسم، وهو يزيد من أعراض الإمساك ومنالشعور بالانتفاخ في البطن.

 

الكافيين: إذا كان الجسم يعاني من الجفاف، فإن الكافيين يشكل عاملاً إضافياً لذلك وبالتالي يسبب الإمساك. بينما إذا كان الجسم في حالته الطبيعية، ممكن للكافيين أن يكون بمثابة منشط للامعاء ويساعد على التخلص من مشكلة الإمساك.

 

الأرز الأبيض: بسبب إزالة قشرته وجميع الألياف الموجودة فيه إضافة إلى غناه بانشاء.

 

اللحم الأحمر: الذي يحتوي على الدهون لأنه صعب الهضم، كما أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يمكنه أن يكون مسبباً للإمساك.

 

الموز الأخضر: لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من النشاء مما يساهم في جفاف الجسم والزيادة من أعراض الإمساك. والجدير بالذكر أن تناول الموز الناضج بكمية معتدلة لديه مفعول عكسي، فهو يساعد على التخلص من الإمساك.

 

الأطعمة التي تعالج الإمساك

 

نذكر منها الفواكه المجففة وبخاصة الخوخ، الشمندر: البروكولي، الخيار ، الخس، خبز القمحة الكاملة، الأرز البني، حبوب الذرة، الفواكه الطازجة مثل التوت الإجاص، الغريب فروت والخوخ.

 

إقرئي حول طرق علاج الإمساك عند الأطفال:

 

3 طرق طبيعية كفيلة بالحدّ من مشكلة الإمساك عند طفلك!

كيف تعالجين الإمساك عند طفلكِ بسرعة؟

نصائح سهلة لتساعدي طفلك الصغير على التخلص من الامساك!

‪ما رأيك ؟