هكذا تحمين نفسك من تمزّق المهبل أثناء الولادة

هكذا تحمين نفسك من تمزّق المهبل أثناء الولادة

تُعتبَر حالة تمزّق المهبل أثناء الولادة شائعة الحدوث، وهي إحدى مضاعفات الولادة الطبيعية. وتختلف درجة التمزّق بين امرأة وأخرى، وبالتالي تختلف طرق علاجها. فما هي أسباب هذا التمزّق، درجاته، سبل علاجه وطرق الوقاية منه؟

 

أسباب تمزّق المهبل  

 

يحدث التمزّق في المهبل نتيجة خروج رأس الطفل وكتفيه من ذلك الممر الضيّق، وهو يصيب الأنسجة المحيطة بالمهبل، أو القناة الرحمية، أو في منطقة العجان الواقعة بين فتحتة الشرج وفتحة المهبل.

 

درجاته

 

الدرجة الأولى: في هذه الحالة يحدث تمزّق في الأنسجة المحيطة بالمهبل، وهي الأقل خطورة، ويمكن للمرأة الشفاء منها خلال أسبوعبن.

 

الدرجة الثانية: هنا يكون التمزّق في المنطقة الواقعة بين فتحتيّ المهبل والشرج، أي عضلات العجان، وتكمن أهمية هذه العضلات أنها تدعم المثانة والرحم والمستقيم. هذه الحالة تستدعي زيارة لطبيب وقد تتطلب الخضوع إلى عملية شق العجان.

 

الدرجة الثالثة: من الممكن أن تسبب قوة الدفع أثناء الولادة بتمزّق نسيج المهبل وعضلات الشرج إضافة إلى العجان. في هذه الحالة يكون الألم أقوى، ولا بد من إجراء عملية جراحية يتطلب الشفاء منها مدة تصل إلى ستة أسابيع.

 

الدرجة الرابعة: هي عندما يتعرّض نسيج المستقيم إلى التمزّق إلى جانب عضلات المهبل والعجان، وهي تحتاج إلى عملية جراحية، وتحتاج إلى ثلاثة أشهر للشفاء.

 

الوقاية من تمزّق المهبل

 

غالباً ما يصيب تمزّق المهبل النساء اللواتي يلدن طبيعياً للمرة الأولى، وذلك غير مرتبط بكونها المرة الأولى، بل بكون المرأة لا تتمتع بالخبرة الكافية، فما الإجراءات الوقائية التي يجب أن تقوم بها قبل الولادة وأثنائها لتجنّب حصول هذه المشكلة؟

خلال الحمل: من المفيد تدليك منطقة العجان بزيت الزيتون لجعل بشرتها مرنة، إضافة إلى ممارسة تمارين Kegel  لتحسين أداء العضلات في هذه المنطقة الحساسة.

أثناء الولادة: يجب على المرأة التقف عن الدفع بعد ظهور رأس المولود، وذلك لأن انقباضات الرحم الطبيعية ستتكفل بإخراجه. كما ويجب عليها التوقّف والتقاط أنفاسها وإراحة عضلاتها بين الدفعة والأخرى.

 

كيفية التعامل مع الحالة

 

- على المرأة المصابة بتمزّق المهبل أولاً أن لا تقف أو تجلس لوقت طويل، بل أن تستلقي وتريح جسمها لأطول فترات ممكنة.

- إذا كان الوجع قوياً جداً لا بد من استشارة الطبيب الذي يمكنه أن يصف لها تمارين مساعِدة للتخلص من الآلام.

- من المفيد تبريد المنطقة بكيس يحتوي مكعبات ثلج، أو من خلال وضع الفوط الصحية في الثلاجة لفترة قبل استعمالها.

- من المهم جداً غسل منطقة المهبل والشرج عند التبوّل أو التبرّز للوقاية من الإلتهابات.

 

إقرئي المزيد عن عملية شق العجان:

 

هل تحتاج الولادة الثانية الى شق العجان؟

قبيل ولادتك إقرأي هذه المعلومات الضرورية لك عن شق العجان!

ما هو شق العجان؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟