هذه الأطعمة تعيد الطاقة لأجسامكم بعد التمرين

هذه الأطعمة تعيد الطاقة لأجسامكم بعد التمرين

الاكل بعد الرياضة

التمارين الرياضية هي من أهم الأنشطة التي تساعد الإنسان على تحسين صحته الجسدية، تعزيز أداء أعضائه الحيوية، إضافة إلى المحافظة على الرشاقة وعلى تناسق المظهر الخارجي للجسم.

في السطور التالية، سوف نعدد لك أصناف الأطعمة التي يمكن تناولها بعد ممارسة الرياضة، إضافة إلى التوقيت المناسب للأكل بعد الانتهاء من التمرين.

أهمية تناول الطعام بعد التمرين

خلال ممارسة التمارين الرياضية، يحرق الجسم كمية كبيرة من الطاقة، لذلك فهو يحتاج إلى استعادة ما خسره من طاقة ومياه، وإلى إعادة بناء الأنسجة العضلية. من هنا أهمية تناول الطعام بعد ساعة من الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، وفي ما يلي بعض الأمثلة عن أنواع الأطعمة المفيدة للجسم بعد التمرين.

الأطعمة المفيدة بعد الرياضة

عند الانتهاء من ممارسة الرياضة، يشهد الجسم عمليتين متناقضتين هما تكسّر الأنسجة العضلية وبناء الأنسجة العضلية، وغالباً تكون عملية التكسّر أسرع من عملية البناء، لذلك من الضروري أن يأكل الرياضي الأطعمة الغنية بالبروتين لتعويض ما خسرته عضلاته من أنسجة.

كما أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدات يمكنها أن تساعد الجسم على استعادة كمية الكربوهيدرات التي خسرها وتعديل مستوى السكر في الدم.

وهذه أمثلة عن الأطعمة المفيدة بعد التمرين:

- اللحوم الحمراء، لحوم الدواجن أو الأسماك على أن تكون خالية من الدهون ومحضّرة بطريقة صحية، أي أن لا تكون مقلية أو محضرة بطريقة تضيف إليها المزيد من السعرات الحرارية.

- اللبن الزبادي ومشتقات الحليب، هي أيضاً من الأطعمة الغنية بالبروتين، ومن المفضل أيضاً أن تكون هذه المنتجات خالية من الدسم، ويمكن إضافة الفواكه إلى الزبادي لإضفاء المزيد من النكهة إليه وتزويد الجسم بالفيتامينات والألياف.

- البيض هو أيضاً من الأطعمة المفيدة بعد الرياضة لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ولكن أيضاً في هذه الحالة يجب الانتباه، فمن المفضل أن يتناول الرياضي بياض البيض المسلوق وأن يتجنّب تناول صفار البيض الغني بالكولسترول.

- الخبز المصنوع من القمح الكامل يساعد الجسم على استعادة الكربوهيدرات التي خسرها وعلى تعديل مستوى السكر في الدم، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة كونه غني بالألياف الطبيعية.

المزيد حول فوائد الرياضة في ما يلي:

هل تعلمين ما هي فوائد الرياضة على صحة أطفالك؟

هل تعتبر الرياضة مفيدة اذا كان ضغط الدم مرتفعاً؟

لماذا يجب أن تمارسوا رياضة المشي سريع؟

‪ما رأيك ؟