هذه الأطعمة صحية ولكن ليست بريئة من تهمة زيادة الوزن

هذه الأطعمة صحية ولكن ليست بريئة من تهمة زيادة الوزن

عند اتباع نظام غذائي يقع العديد من الناس في فخ الأطعمة الصحية التي يظنون أنها لا تزيد من الوزن فلا يحسبون أي حساب عند استهلاكها ويتناولون منها كميات مضاعفة. ولكن الحقيقة أن هذه الأنواع من الأغذية، وإن بدت خفيفة في مكوّناتها إلا أنها من الممكن أن تكون غنية بالسعرات الحرارية التي تفشل مساعي التنحيف. وهذه قائمة بتلك المأكولات التي تستوجب الحذر عند تناولها.

 

الأسماك: معروفة بكونها صحية ونسبة الدهون فيها منخفضة. ولكن هناك أسماك تزيد فيها نسبة الدهون عن 15%. وهذه الدهون مع أنها صحية ولكنها غنية بالسعرات الحرارية التي تساهم في زيادة الوزن.

 

الأنواع القليلة الدسم والخالية من السكر: يظن الأشخاص أن هذا النوع من الأطعمة لا يسبب زيادة الوزن، لذلك فهم يستهلكون كميات مضاعفة منه، وبالتالي يحصلون على نفس الكمية من السعرات الحرارية الموجودة في المنتجات التي لا تدّعي أنها خالية من الدهون والسكريات.

 

أنواع المكسرات النيئة: المكسرات هي من الأطعمة الصحية التي تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول السيء في الدم، كما أن تساهم في حماية القلب من المشاكل. ولكن ذلك لا يلغي غناها بالسعرات الحرارية. لذلك من المفيد تناولها ولكن باعتدال، أي بكمية لا تتعدى حفنة اليد الواحدة يومياً.

 

السلطات والبطاطا المشوية في المطاعم: نعم، إن طبق السلطة الذي تحضرينه في البيت، أو البطاطا المشوية لا تحتوي على كمية كبرى من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالألياف ومفيدة للصحة.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالأكل المعَد في المطاعم، فإن الصلصات التي ترافق السلطات تكون مليئة بالمايونيز والزيوت، وطبق السلطة يحتوي كمية من الأجبان ومكعبات الخبز المحمّص أو المشوي. أما بالنسبة إلى البطاطا المشوية، فإن الكثير من المطاعم تستعين بالزيت أو الزبدة لمسح البطاطا قبل شوائها.

 

العصائر الطبيعية: إن العصائر الطبيعية مفيدة لجسم الإنسان لما تمنح إياه من ألياف طبيعية وطاقة. ولكن الأبحاث أثبتت أن بعض الأنواع مثل عصير المانغا تحتوي كمية من السعرات الحرارية توازي تلك الموجودة في المشروبات الغازية، لذلك يجب توخي الحذر عند تناولها.

 

الأرز الأبيض: صحيح أنه لا يحتوي دهون، ولكنه أيضاً لا يحتوي ألياف طبيعية. لذلك وعند تناوله نشعر بالشبع ولكن إحساس الجوع يعاودنا سريعاً لأن النشويات الموجودة ترفع مستوى السكر في الدم. من هنا يُفضَّل استبداله بالأرز البني الغني بالألياف والذي يساعد على الشبع لوقت طويل.

 

المزيد عن زيادة الوزن والتحكم به في هذه الروابط:

 

6 أسباب تؤدي الى زيادة وزنكم في العمل... اكتشفوها! 

مزايا نفسية لفقدان الوزن لم تعرفوها من قبل!

التوت البرّي... وسيلتكم الفعّالة لخسارة الوزن بطريقة صحيّة وسريعة!

‪ما رأيك ؟