هذه الفوائد الصحية العديدة لا تعرفونها عن الكرنب!

هذه الفوائد الصحية العديدة لا تعرفونها عن الكرنب!

للإستفادة من فوائد صحّية عديدة ومتنوّعة، لا بدّ من تناول الكرنب أو ما يُعرف أيضاً بـ"الملفوف"، الذي تطال فوائده معظم أعضاء الجسم.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الفوائد الصحّية التي يتمتّع بها الكرنب.

 

يحسّن عمل الجهاز الهضمي

 

بإمكان الكرنب أن يحسّن عمل الجهاز الهضمي؛ وذلك لأنّه مصدرٌ كبيرٌ للألياف الغذائيّة التي تساعد على تحسين صحّة هذا الجهاز بحيث تساعد الألياف على التقليل من اضطراباته والقضاء على الإمساك والحدّ من التشنّج والانتفاخ وطرد الغازات.

 

يخلّص الجسم من الوزن الزائد

 

يحتوي الكرنب على سعراتٍ حراريّة قليلة ونسبةٍ عالية من الألياف الغذائيّة، وهو يخلّص الجسم من الوزن الزائد لأنّه يساعد على الشّعور بالشبع ويقاوم استهلاك الغذاء ويحرق الوجبات الدّسمة.

 

كذلك يُمكن تناوله كوجبةٍ خفيفة بين الوجبات الغذائيّة، لأنّه يسرّع عمليّات الأيض في الجسم؛ نظراً لاحتوائه على فيتامين "ب" الذي يلعب دوراً رئيسياً في العمليّات الإنزيمية داخل الجسم.

 

يقي من السّرطان

 

يحتوي الكرنب على مستوى عالٍ من المواد الكيميائيّة النباتيّة ومضادات الأكسدة القويّة للوقاية من السّرطان كسرطان الثدي والبروستات خصوصاً.

 

يحمي العضلات والأعصاب

 

بسبب احتوائه على البوتاسيوم، يُعتبر الكرنب من أهمّ المعادن لحماية العضلات والأعصاب وهو يساعد في عمليّات الحركة والتنفّس ويجعل الجسم في حالةٍ من التأهّب والحيويّة بشكلٍ دائم.

 

يحدّ من ارتفاع ضغط الدم

 

يُنصح بتناول الكرنب أيضاً لأنّه يحدّ من ارتفاع ضغط الدم ومن الضّغط على نظام القلب والأوعية الدمويّة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّه يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأزمات القلبيّة.

 

يحافظ على صحّة العظام

 

من أجل تجنّب ضعف العظام مع التقدّم في العمر، لا بدّ من تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن مثل الكرنب؛ الذي يتضمّن نسبةً عالية من الحديد ومحتويات الكالسيوم ويقي من ترقّق العظام ويحافظ على مستويات الكالسيوم عالية.

 

يحمي العين

 

يحتوي الكرنب على فيتامين "أ"، وهو مصدرٌ غنيّ بالكاروتينات بما في ذلك الكاروتين الذي يعمل بمثابة مركبٍ مضادٍ للأكسدة لا سيما في منطقة العين؛ إذ يحسّن الرؤية من خلال مساعدته على منع الضّمور البقعي وإعتام عدسة العين وتحييد الجذور الحرة ومنع اكسدة العين.

 

مفيدٌ للدماغ

 

للكرنب دورٌ فعال في إزالة الترسّبات المتراكمة على الدماغ، وبالتالي فإنّ تناول الكرنب يُقلّل من خطر الإصابة بمرض الالزهايمر.

 

كلّ هذه الفوائد الصحّية الـ8 موجودة في غذاء واحد ويُمكن الحصول عليها من خلال تناول الكرنب بانتظام.

 

اقرأوا المزيد عن الكرنب على هذه الروابط:

 

‪ما رأيك ؟