هل ستختارون الموسلي او الجرانولا للفطور؟

هل ستختارون الموسلي او الجرانولا للفطور؟

لقد احتل الشوفان منذ القدم وحتى يومنا هذا المراتب الأولى في قائمة أفضل الأطعمة الصحية، بخاصة على مائدة الفطور. وفي الماضي كانوا يتناولون عصيدة الشوفان أما الآن فيضاف معه الموسلي أو الجرانولا. واليوم سنتطرق في هذا الموضوع من موقع صحتي الى الموسلي (Muesli) الذي يكتسب شهرة واسعة في مختلف انحاء العالم لنضيء على فوائده، والفرق بينه وبين الجرانولا الذي يعتبر من الاطعمة الواسعة الانتشار ايضاً.

 

الصفات المشتركة بين الجرانولا والموسلي

 

يحتوي الإثنين على الحبوب الكاملة التي تخلط مع المكسرات والبذور والفواكه المجففة وباستطاعة الشخص تناولها مع الحليب أو اللبن أو إضافتها الى حليب الصويا. وحتى من الممكن تناولهما دون إضافتهما الى شيء وسيعطيان الشعور نفسه بالشبع لفترة طويلة. إن الاثنين يتشابهان من حيث المكونات ولكن يختلفان من حيث بلد المنشأ.

 

الجرانولا: ظهرت للمرة الأولى عام 1863 م في نيويورك على يد الدكتور جيمس كالب جاكسون وكان الوصفة الأكيدة لكل الذين يعانون من أمراض مزمنة في صحتهم. ولكن لم تلقَ هذه الحبوب رواجاً في هذه الفترة بسبب صعوبة تحضيرها والوقت الطويل لنقعها، بعد عام 1881 في ولاية ميشغان طور الدكتور جون كلوغ حبوب الجرانولا.

 

الموسلي: أنتج للمرة الاولى في سويسرا على يد دكتور ماكسيميليان بيرشير بينير في زيوريخ وذلك عام 1894 وأطلق على الحبوب إسم Birchermüsli على إسم مصنعها وكانت تتمتع بطراوة أكثر من الآن وهي الوصفة الأساسية للموسلي.

 

لماذا الموسلي مفيد أكثر من الجرانولا؟

 

حين يحضر الجرانولا يضاف إليه الزيت وبعض المحليات ويحمص في الفرن، وفي بعض الأحيان قد يأتي على شكل لوح شوكولا. أما الموسلي يأتي بدون أي إضافات يحلى بالفواكه المجففة وقد يضاف إليه أحياناً بعض الحبوب كالقمح. لذلك ننصحكم بجعل الموسلي جزءاً اساسياً من نظامكم الغذائي وتتناوله خصوصاً على الفطور لأنّه سيمدكم بالطاقة والحيوية ويشعركم بالطاقة طيلة النهار.

 

إقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما هي اهمية تناول الشوفان؟

كيف تدخلين الشوفان الى نظامك الغذائي؟

كيف يساعد الشوفان على تحسين المزاج؟

 

 

‪ما رأيك ؟