هل صحيح أن الحمص يرفع الضغط؟

هل صحيح أن الحمص يرفع الضغط؟

يعتبر الحمص من الأطعمة الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، فهو عنصر أساسي في بعض الوجبات الغذائية التقليدية منذ القدم. والحمص هو نوع من البقوليات التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية وهو غنيّ بالألياف الغذائية، البروتينات، الفيتامينات والمعادن المفيدة لتعزيز الصحة.

 

هل يرفع الحمص الضغط؟

 

في الواقع، لا يعمل الحمّص على رفع ضغط الدم بل أثبت على مرّ السنين قدرته على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يتناولونه. فالحمص بطبيعته يحتوي على كمية منخفضة من الصوديوم، أي حوالي 11 ملليغرام فقط في الكوب الواحد.

 

وكما هو معروف يمكن لنظام غذائي منخفض الصوديوم أن يمنع ارتفاع ضغط الدم ويقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى. ولكن يجب الحرص على تناول حبوب الحمّص غير المعلّب ذلك لأنها تحتوي على كمية مرتفعة من الصوديوم والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، ولتفادي رفع الحمص للضغط من الضروري تناول أطباق الحمّص بدون إضافة الملح.

 

ما هي الفوائد الصحية الأخرى للحمّص؟

 

بالإضافة إلى عدم رفع الحمّص للضغط، لهذا النوع من البقوليات فوائد صحية عديدة منها:

 

خفض مستوى الكوليسترول

 

إن الحمّص يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وفقاً لمعهد Linus Pauling Institute Micronutrient Information Center. كل كوب من الحمص المطبوخ يوفر 12.5 غراماً من الألياف الغذائية، أو 50 % من الكمية اليومية المخصصة  لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية. الألياف الغذائية تقلل الكوليستيرول السيء ومستويات الكولسترول الكلي، ويمكن أن تخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

توفير المغذيات الأساسية

 

يساعد الحمص على منع نقص المغذيات لأنه يوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية. كل كوب من الحمص فيه 4.7 ملليغرام من الحديد، أو 26٪ من الكمية الموصى بها يومياً، و 2.5 ملليغرام من الزنك، أو 17٪ من الكمية الموصى بها يومياً. كما ويحتوي الكوب الواحد من الحمص على 477 ملليغرام أو 10٪ من الكمية اليومية من البوتاسيوم.  بالإضافة إلى ذلك، يحتوي كوب من الحمص على 276 ملليغراماً من الفوسفور و 282 ميكروغرام من حمض الفوليك.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الحمص إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل الحمص مفيد للرجيم؟

لن تصدّقي فوائد الحمص لتبييض البشرة!

حاربي السكري بتناول الحمص!

‪ما رأيك ؟