هل من الآمن ان يتناول مريض السكري الترمس؟

هل من الآمن ان يتناول مريض السكري الترمس؟

الترمس والسكري

الترمس هو نوع من البقوليات التي تأتي من نبات الترمس المزهر، والمنتمية إلى نفس العائلة الغذائية مثل البازلاء والحمص والعدس. يدخل الترمس بشكل كبير في النظام الغذائي الخاص بالبحرالأبيض المتوسط لما له من فوائد صحية عديدة. ولكن، وبسبب طعمها المرّ، يتمّ نقع هذا النوع من الحبوب في محلول ملحي ثم تناولها كوجبة خفيفة أو كجزء من مقبلات - على الرغم من أن البعض قد يضيفها الى السلطات، الباستا أو حتى الصلصات اللذيذة.

 

الترمس والسكري

يقول باحثون من جامعة Curtin انهم على وشك تطوير مكمّل غذائي قد يكون أكثر فاعلية من بعض الأدوية الصيدلانية في معالجة مرض السكري. وقال قائد فريق البحث البروفيسور فيليب نيوشولم إن مستخلص بذور الترمس كان يستخدم في التجارب المعملية لتنظيم مستويات السكر في الدم. وقال إن الأبحاث أظهرت أنه يمكن استخدام بذور الترمس لتحفيز إفراز الأنسولين في الخلايا.

داء السكري هو حالة لا ينتج فيها البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، أو تتوقف الخلايا عن الاستجابة للأنسولين الذي يتم إنتاجه، وبالتالي لا يمكن امتصاص الجلوكوز في الدم في خلايا الجسم.

قال البروفيسور نيوشولم أنه وللاستفادة من هذا الامر، يمكن تناول الترمس مع مشروب أو منتج يحتوي على الزبادي قبل الوجبة مباشرة.

 

كيفية تناول الترمس بطريقة صحية

اضافته إلى السلطة

يمكن أن يكون الترمس بمثابة مصدر للبروتين لأي سلطة خضار ورقية خضراء أو حبوب. فبعد نقعه بمحلول الملح، يمكنكم اضافته إلى السلطة الخضراء ذات الأوراق الكبيرة مع أطباق المقبلات المفضلة الأخرى، مثل الطماطم المجففة والفلفل الأحمر المحمص.

 

اضافته إلى الباستا

 يمكن أن يضيف الترمس البروتين إلى طبق الباستا المليء بالكربوهيدرات. تُمزج الباستا المطبوخة مع حبوب الترمس المطبوخة والخضروات الصحية (مثل البروكلي المحمص) ورذاذ زيت الزيتون وعصير الليمون.

 

تناوله كوجبة خفيفة

يمكن ان تتناولوا وعاءاً من الترمس أيضاً كوجبة خفيفة. يمكنكم تناوله مسلوقاً، او حتى محمصاً، والاستفادة من العناصر الغذائية التي يمكن ان يقدمها لكم.

 

لقراءة المزيد عن الترمس اضغطوا على الروابط التالية:

الترمس حلكم الأسرع للتخسيس

هل تعلمون أنّ للترمس العديد من الفوائد الصحية؟

ما لا تعرفيه عن الترمس: آثاره الممتازة على البشرة!

‪ما رأيك ؟