هل من الىمن ان يتناول مريض السكري الكينوا؟

هل من الآمن ان يتناول مريض السكري الكينوا؟

الكينوا والسكري

يعتبر البعض الكينوا كنوعٍ من الحبوب الكاملة، لكنه في الواقع ليس كذلك. إن الكينوا هو عبارة عن بذور يتمّ طهيها مثل الأرز، على الرغم من أنها تنضج بسرعة أكبر من الأرز البني، وهي مثالية للوجبات السريعة. إن الكينوا لا ينتمي إلى فصيلة حبوب القمح أو الشعير اللذان ينموان على أنواع معينة من الأعشاب. الكينوا هو بذرة من نوع مختلف من النباتات غير العشبية، وهو من نفس العائلة النباتية للقطيفة.

 

الكينوا والسكري

تعتبر جمعية السكري الأمريكية الكينوا أنه على قائمة الأطعمة الخارقة، والتي تعدّ مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري لأنها غنية بالفيتامينات الأساسية والمعادن والمواد المغذية الأخرى وقد تساعد في الوقاية من الأمراض. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل مريض السكري يتناول الكينوا:

- يوفر كوب من الكينوا المطبوخ 39 غراما من الكربوهيدرات، مقارنة بالحبوب الأخرى، مما يعني أنه قد يكون له تأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري. ذلك لأن محتوى الكينوا العالي من البروتين والألياف يساعد في إبطاء معدل هضم الحبوب وامتصاصها في مجرى الدم. ونظراً لأن الكينوا يتم تحضيره عادة بمكونات أخرى وتناوله مع الأطعمة الأخرى، فمن المحتمل أن يكون معدل امتصاص السكر في الدم أقل.

- إن جودة البروتين في الكينوا عالية جداً. عادة، لا توفر الأغذية النباتية سوى بعض من الأحماض الأمينية الأساسية التي تتكون من بروتين كامل أساسي للصحة، في حين أن الكينوا يوفر الأنواع التسعة الاساسية. كوب واحد من الكينوا المطبوخ يوفر 8 غراماً من البروتين.

- كوب واحد من الكينوا المطبوخ يوفر 5 غرامات من الألياف الغذائية. هذه الكمية من الألياف كافية لإبطاء امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم والمساعدة في منع حدوث طفرات خطيرة في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

 

كيفية تحضير الكينوا

إذا كنتم تعرفون كيفية طهي الأرز، يمكنكم إذاً تحضير الكينوا. عليكم إضافته إلى الماء وغليه على النار. انتظروا حوالي 10 إلى 15 دقيقة حتى يصبح طرياً. يمكنكم معرفة ذلك عندما يتم فصل الحلقة البيضاء الصغيرة عن الحبوب.

 

لقراءة المزيد عن الكينوا اضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوري فوائد الكينوا على صحة طفلك!

كيف تحضّرين الكينوا في المنزل؟

هل تعلمين ما هي فوائد الكينوا خلال الحمل؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟