هل من مضار لاضافة الحليب الى الشاي؟

هل من مضار لاضافة الحليب الى الشاي؟

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، لأنّه لذيذ وصحّي وغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات. بالإضافة إلى أنه مقوي للمناعة ويساعد في التقليل من عطب الخلايا، وله علاقة أيضاً بمكافحة التسوس وتحسين مستوى السكر في الدم. كما له فوائد صحية للأوعية الدموية بالقلب. لكن، مع الإضافات، كالحليب والسكر، تتراجع قيمته الغذائية!.

 

الشاي والحليب

 

قام باحثون مؤخراً بدراسة ۱٦ شخصاً بالغاً، يشربون أكواباً من الشاي الأسود مع الماء المغلي فقط، وآخرون يمزجونه بمقدار ضئيل من الحليب منزوع الدسم. ثم قام الباحثون بقياس تأثير هذه المشروبات على وظائف الأوعية الدموية. وأظهرت النتائج أنّ الشاي الأسود تسبّب في تحسين وظائف الشرايين لديهم، بينما تبين لهم أنّ إضافة الحليب للشاي أفقدته هذا التأثير الإيجابي على صحة الشرايين.

 

تعرّفي على الفوائد الجمالية والصحّية للشاي

 

فقام العلماء بتكرار التجربة على فئران المعمل، وتوصّلوا لنفس النتائج. فكانت تحاليلهم أنّ وجود بعض الفيتامينات في الحليب، ربما تحيد أو توقف خصائص مضادات الأكسدة في الشاي. لذلك، إنّ إضافة الحليب للشاي تفقده بعضاً من فوائده الصحية.

 

فوائد الشاي العادي

 

أولاً، يحتوي الشاي على مادة الكافيين، لذلك يعمل على تنبيه القلب والجهاز العصبي، فيزيل الشعور بالتعب.

 

ثانياً، يساعد شرب الشاي على تنشيط الدورة الدموية، لأنه يزيد من سرعة وقوة ضربات القلب. كما يساعد على زيادة نشاط الكلى، وبالتالي التخلص من الأملاح الضارة في الجسم والهضم.

 

ثالثاً، يحتوي الشاي على مادتي الثيوفيلين والأمينوفيلين، ولذلك يستخدم في علاج الربو الشعبي وضيق التنفس.

‪ما رأيك ؟