هل يجب ان يتناول مرضى الضغط الليمون؟

هل يجب ان يتناول مرضى الضغط الليمون؟

مشكلة ارتفاع الضغط قد تواجه الكثيرين، نظرا لضغوط العمل ومشاكل الحياة، والتوتر او الغضب والحزن الشديدين. فهذه الظروف تؤثر على الجسم والقلب، وتعمل على رفع ضغط الدم الى مستويات عالية، حتى من دون انذار او ظروف صحية سابقة. وللسيطرة على هذا الارتفاع المفاجئ في الضغط، ينصح بتناول الحمضيات على اختلاف انواعها ولاسيما الليمون نظرا لاحتوائه على فيتامين C. فما هي تأثيرات هذا الفيتامين على الضغط؟ 

 

الليمون يخفض الضغط المرتفع

 

كشفت دراسة أميركية حديثة أن تناول جرعات عالية من فيتامين C بشكل يومي له دور كبير في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب لاحقاً، خصوصاً السكتة القلبية.  وأشارت الدراسة إلى أن تناول تركيزات عالية من فيتامين C تقدّر بحوالى 500 ملم بشكل يومي كان لها الدور في تخفيض ضغط الدم المرتفع بمقدار 3 الى 5 ملم زئبق. ويُنصح بتناول قشور الليمون وعصيره الطبيعي، او اضافته الى الاطعمة المختلفة، ولا سيما السلطات.

 

فعالية فيتامين C 

 

تناول الليمون من شأنه ان يحافظ على سلامة الشرايين، ويقي من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة مرتفعة من حمض الأسكوربيك أو فيتامين C ، الذي يعمل كمدرّ للبول، وبالتالي على إخراج الصوديوم والمياه من خلال الكليتين إلى البول ومن ثم إلى خارج الجسم، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تخفيض الضغط الدموي. ويقاوم الفيتامين C نزيف الأوعية الدموية، وضعف الشعيرات الدموية، ويعمل على تقوية جدران الشرايين. لذلك يعتبر الليمون من أفضل الأغذية لحالات ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، وغيرها. وثبت ان تناول قشر الليمون يعدّ أكثر فاعلية للحفاظ على الأوعية الدموية، والوقاية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم.

 

وسعوا معلوماتكم حول اسباب ارتفاع الضغط من خلال موقع صحتي:

 

لا تتجاهلوا هذه الاعراض التي تشير الى ارتفاع الضغط

إن لاحظتم هذه المؤشرات فاعلموا أنكم تعانون من الضغط العصبي

كيف تتجنبون إرتفاع الضغط الشرياني؟

‪ما رأيك ؟