هل يضرّ العرقسوس مرضى الضغط؟

هل يضرّ العرقسوس مرضى الضغط؟

هل العرقسوس يرفع الضغط

العرقسوس هو نوع من العشب الذي يوفر الكثير من الفوائد الصحية. الّا انه وفي المقابل، يحتوي العرقسوس على حمض الجلسرهيزيك الذي يمكن ان يسبب مضاعفات عند تناوله بكميات كبيرة، فهل له تأثيرات ايضاً على ضغط الدم؟

هل العرقسوس يرفع الضغط؟

يمكن أن يؤدي استهلاك العرقسوس المفرط إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير وانخفاض مستويات البوتاسيوم بشكل خطير. يحتوي عرق السوس على حمض الجلسرهيزينيك، الذي يطلق تفاعل متسلسل مفهومة جيداً للأحداث الكيميائية الحيوية في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

من هنا، ومع انخفاض مستويات البوتاسيوم يمكن ان يحدث اختلالاً في توازن السوائل في الجسم. فالنتائج النهائية للجرعة الزائدة من العرقسوس هي ارتفاع ضغط الدم، تشنج العضلات، آلام العضلات، ضعف العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب، الإمساك، وضعف التنفس وحتى الشلل وقصور القلب. إذا تم اكتشافه في الوقت المناسب، فإن تناول مكملات البوتاسيوم وتجنب العرقسوس يمكن أن يعيد الجسم بسرعة إلى الأداء الصحي.

ما هي الجرعة المناسبة من العرقسوس؟

- تعتمد جرعة العرقسوس على الحالة التي تحتاج إلى علاج. ومع ذلك، يجب ألا يستهلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب وضغط الدم كميات مفرطة من العرقسوس في شكل طعام أو مكمل غذائي.

- يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض مستويات البوتاسيوم أن يتجنبوا حلوى العرقسوس ومكملات الجلسرهيزين تماماً. تتوفر مكملات عرق السوس بدون الجليسيررهيزين، في شكل عرق السوس منزوع الجلسرين.

كيفية استخدام العرقسوس للأغراض الطبية؟

- خلط العرقسوس مع جل لطيف على الجلد، مثل جل الصبار، للمساعدة في علاج الأكزيما.

- نقع العرقسوس في الماء الساخن لصنع الشاي لعلاج التهاب الحلق أو شراء شاي عشبي يحتوي على العرقسوس كمكون أساسي.

- إضافة مستخلص العرقسوس السائل إلى مشروب أو أخذه تحت اللسان كعلاج للقرحة أو مشاكل المعدة.

 

لقراءة المزيد عن العرقسوس إضغطوا على الروابط التالية:

لخسارة الوزن بشكل أفضل... العرقسوس هو الحل!

إحذري العرقسوس... خطر يهدّد حملك! 

هل تفتقدون الشهية؟ الحلّ بالعرقسوس

‪ما رأيك ؟