هل يعتبر زيت دوار الشمس من أنواع الزيوت الصحية؟

هل يعتبر زيت دوار الشمس من أنواع الزيوت الصحية؟

هل زيت دوار الشمس صحي

مع وجود العديد من الخيارات الصحية للزيوت المستخدمة في مختلف الأطباق الغذائية، قد يكون من الصعب معرفة نوع الزيت الذي يجب اختياره. قد تعلمون أن زيت الزيتون وزيت الأفوكادو هما خياران صحيان، لكن ماذا عن زيت دوار الشمس؟ هل هو صحي؟

 

هل زيت دوار الشمس صحي؟

ترتبط جميع فوائد زيت دوار الشمس بأصناف عالية من الأوليك، خاصة تلك التي تحتوي على 80% أو أكثر من حمض الأوليك. تشير بعض الأبحاث من جامعة University of Toronto إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة وبالتالي خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت الدراسة التي أجريت على 15 من البالغين الأصحاء أن أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بزيت دوار الشمس عالي الأوليك لمدة 10 أسابيع ان لديهم مستويات منخفضة بشكل ملحوظ في الدم من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مقارنة بأولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا يحتوي على كمية مماثلة من الدهون المشبعة.

ان هذه الخصائص قد دفعت إدارة الغذاء والدواء (FDA) إلى الموافقة على اعتبار زيت دوار الشمس عالي الأوليك ومنتجات ذات تركيبة مماثلة من الأحماض الدهنية.  يسمح ذلك بتصنيف زيت عباد الشمس عالي الأوليك على أنه طعام قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة.

 

كيفية استخدام زيت عباد الشمس

يمكن استخدام زيت عباد الشمس في القلي. يحتوي النوع المكرّر من زيت دوار الشمس، وخاصة الأنواع عالية الأوليك أو متوسطة الأوليك، على نقطة دخان عالية، مما يجعله زيتاً طبيعياً جيداً للقلي وطرق الطهي الأخرى عالية الحرارة. كما انه بإمكانكم استخدام زيت دوار الشمس المعصور على البارد، والذي له نكهة غنية وجوزية، في صلصات السلطة والاطعمة الأخرى منخفضة الحرارة.

 

لقراءة المزيد عن الزيوت إضغطوا على الروابط التالية:

زيت الفول السوداني لا غنى عنه في منزلكم!

لهذه الأسباب عليك إضافة زيت الزيتون إلى السلطة!

تعرفي على فوائد زيت جوز الهند ليصبح أولوية في طبخك

 

‪ما رأيك ؟