هل يمكن تدريب المخّ على الأطعمة الصحّية؟

هل يمكن تدريب المخّ على الأطعمة الصحّية؟

من المعروف أنّ المخ أنّه قادر على التجدد والتطور في كل الفترات العمرية. وهذا ما يمكّننا من التحكم بحياتنا والمحافظة عليها لتبقى صحّية خصوصاً من ناحية الأكل. فمن الضروري إدراج الأطعمة الصحية ضمن نظامكم الغذائي، لأنّها مصدر غني بالألياف، الفيتامينات، المعادن والمواد الغذائية الأخرى، لإبقاء جسدكم رشيق وفي أفضل حالة.والاهم ان تدرّبوا عقلكم ليصبح الطعام الصحّي هو خياره.

 

تدريب المخ

 

أثبتت دراسة أميركية مؤخرًا أنه من الممكن تدريب المخ على اللجوء إلى الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والصحية، بدلاً من الأطعمة غير الصحية ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الوجبات السريعة.

 

بإعتقاد الباحثين أنه بالإمكان إنشاء خطة للنظام الغذائي، لتقليل الإدمان على المواد الغذائية غير الصحية، لما لها من أضرار على الصحّة، وشملت الدراسة ثلاثة عشر من الرجال والنساء يعانون من زيادة الوزن والسمنة. وكشفت نتائج الدراسة تغييرات في مناطق من المخ مرتبطة بالتعلم والإدمان. وبعد ستة أشهر من النظام الغذائي، تبيّن مدى استجابة المخ، وإقبال المرضى على الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وتفضيله لها.

 

أهمية الأطعمة الصحّية

 

إنّ التغذية الجيدة ضرورية لنموٍ وتطورٍ سليمين، خصوصاً عند صغار السن، وأيضاً لقيام الفرد بوظائفه الحيوية المختلفة. فالطعام مطلوب لتوفير الطاقة من أجل القيام بأي نشاط وتوفير الدفء. إلى جانب مقاومة المرض والعدوى، وصيانة وترميم ما يتلف من خلايا الجسم وأنسجته المختلفة.

 

لذلك، يزوّدنا الطعام الصحّي بالعناصر الغذائية الأساسية التي لا بد من تناول الحد الأدنى من كلٍ منها لتحقيق التغذية الصحية المتوازنة. وتبدأ الصحة الجيدة بتناول الطعام الجيد، ويعني ذلك تناول مقدارٍ كافٍ من أنواع الطعام المختلفة، حيث لا يوجد طعام واحد يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. 

‪ما رأيك ؟