هل يمكن تناول الفستق الحلبي خلال فترة الرجيم؟

هل يمكن تناول الفستق الحلبي خلال فترة الرجيم؟

الفستق من المكسّرات التي تحتوي على الدهون لكن الدهون الموجودة فيها هي دهون مفيدة وجيدة تساعد في حماية القلب والشرايين. ولكن هل الفستق يسمّن؟ اليكم الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

السعرات الحرارية

 

ما هو شائع، ان الاكثار من تناول الفستق قد يؤدي الى زيادة الوزن لانه يحتوي على الدهون. و30 غراما من الفستق تحتوي على ١٦٠ سعرة حرارية. والفستق من الثمار التي تعطي كمية كبيرة من السعرات الحرارية مثلها مثل أي نوع من المكسرات، بحيث يعطي 100 غرام منها سعرات حرارية بين 520 و630. والسبب يعود إلى ارتفاع نسبة الدهون فيها. والفستق يعطي تقريبا 580 سعرة حرارية لكل 100 غرام فستق مقشّر. 

 

الفستق وخفض الوزن!

 

في المقابل، أكدت بعض الدراسات الحديثة أن المكسرات تساعد على خفض الوزن عبر رفع مستوى المركب الكيمياي سيروتونين في الدماغ، وهو مادة تساعد في تقليل الشعور بالجوع وتحسين صحة القلب وتزيد الإحساس بالرضى.

 

وتوصل الباحثون في جامعة برشلونة الى هذه النتيجة بعد تجارب اجريت على 22 مريضا يعانون من متلازمة الأيض، بعد التزامهم بنظام غذائي غني بالمكسرات لمدة 12 أسبوعا. ثم قارنوا وضعهم مع مجموعة من 20 مريضا طُلب منهم أن يتجنبوا المكسرات. فلاحظ الباحثون تغيرات صحية عدة طرأت على المجموعة التي تتناول المكسرات بينها ارتفاع مستوى المركب الكيمياوي سيروتونين. 

 

وعلى عكس ما هو شائع، فان المكسرات لا تؤدي إلى السمنة أو زيادة الكوليسترول، وقد اعتمد عليها الخبراء في أحدث أنواع الرجيم، ولكن بشرط عدم تناول أكثر من 100 غرام يومياً، حتى لا تؤدي إلى السمنة.

 

وما يميّز ثمرة الفستق أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أحادية عدم التشبع. وبمعنى آخر فإن قيمتها الصحية عالية حيث يعمل هذا النوع من الأحماض في الحد من ارتفاع الكولسترول بل يؤدي إلى خفض الكولسترول المرتفع وخصوصاً الكولسترول السيء، وهو الذي يكون له دور في عملية تصلب الشرايين. وقد أوصت جمعية القلب بزيادة استهلاك هذا النوع من الدهون الأحادية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن المكسرات عبر موقع صحتي:

 

هل الفستق يزيد الوزن؟

الفستق من أفضل المكسّرات لمرضى السكري

هذا ما تحويه المكسرات من سعرات حرارية!

‪ما رأيك ؟