واظبوا على شرب الماء في هذه الأوقات!

واظبوا على شرب الماء في هذه الأوقات!

لا يمكن التمتّع بحياةٍ صحّية خالية من المشاكل والأمراض من دون المواظبة على شرب الماء بمعدّلات كافية خلال اليوم، لِما لهذه العادة من فوائد متنوّعة على مستوى الصحة العامة للجسم. لذلك، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أفضل الأوقات التي يُنصح بشرب الماء خلالها.

1
بعد الإستيقاظ مباشرةً

بعد الإستيقاظ مباشرةً

من المهمّ شرب الماء صباحاً بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً. ويعود السبب إلى أنّ تناول الماء على الريق يساعد في تنشيط أعضاء الجسم الداخليّة وتنظيم الدورة الدمويّة وتجديد الماء الذي فقده الجسم خلال ساعات النوم.

2
قبل الخلود إلى النوم

قبل الخلود إلى النوم

يُنصح بشرب الماء الدافئ قبل الخلود إلى النوم مباشرةً إذ يساعد على تخليص الجسم من السموم والفضلات وتحسين عمليّة الهضم كما أنّ هذه العادة تحافظ على رطوبة الجسم طوال الليل وتخفّف الآلام وتقلّصات المعدة في حال المعاناة منها. كلّ ذلك يساعد على التمتّع بنومٍ هادئ ومريح ويقي من الأرق.

3
قبل الاستحمام

قبل الاستحمام

كوب من الماء الفاتر قبل الاستحمام يحافظ على درجة حرارة الجسم، كما يفيد الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم لأنّه يساعد على ضبطه وخفضه بشكلٍ جيّد إلى المعدّلات الطبيعيّة.

4
بين الوجبات الرئيسية

بين الوجبات الرئيسية

يوصى بشرب الماء قبل تناول وجبات الطعام الأساسية أي الفطور والغداء والعشاء، بنصف ساعة على الأقلّ، من أجل تعزيز الشعور بالشبع وتجنّب الإفراط في الأكل والحفاظ على وزنٍ صحّي. كما يُنصح بشرب الماء بين الوجبات الرئيسية لسدّ الجوع في حال عدم التمكّن من تناول أيّ وجبة خفيفة.

5
بعد تناول الطعام

بعد تناول الطعام

يساعد تناول كوب من الماء بعد تناول الطعام على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ممّا يعزّز عملية الهضم ويساعد على امتصاص العناصر الغذائيّة بشكلٍ أكثر كفاءة.

6
قبل وبعد الرياضة

قبل وبعد الرياضة

يفقد الجسم نسبة جيّدة من الماء أثناء ممارسة الرياضة من خلال التعرّق، لذلك فإنّ شرب الماء بكميات كافية يساهم في تعويض السوائل المفقودة ويقي الجسم من الجفاف. كما أنّ شرب الماء قبل الرياضة من شأنه أن ينشّط الجسم ويزيد من حيويّته لأداءٍ رياضي أفضل.

7
عند الشعور بالتّعب

عند الشعور بالتّعب

شرب الماء بكميات كافية خلال اليوم يساعد الجسم على البقاء نشيطاً ويجنّبه الشعور بالتعب، لذلك فإنّ المعاناة من الضعف العام والتعب قد يكون سببه نقص السوائل في الجسم. في هذه الحالة، يساعد تناول الماء في حالة التعب على الشعور بمزيدٍ من اليقظة.

لقراءة المزيد عن فوائد شرب الماء اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟