4 أخطاء شائعة تؤدّي إلى تساقط الشّعر... تجنّبيها

4 أخطاء شائعة تؤدّي إلى تساقط الشّعر... تجنّبيها

يُعتبر تساقط الشّعر من أبرز المشاكل الجماليّة التي تؤثّر على جمال الشعر وكثافته وبالتالي تؤثّر سلباً على إطلالة المرأة وجمالها.

 

لمواجهة هذه المشكلة لا بدّ من التعرّف في هذا الموضوع من موقع صحتي على أبرز الأخطاء الشائعة التي تقع فيها المرأة والتي تُسبّب تساقط الشّعر.

 

الإستحمام بالماء الساخن

 

يُعدّ اللجوء إلى الماء الساخن خلال الاستحمام من أكثر العادات الصحّية الخاطئة حيث يجب استخدام الماء الفاتر وليس الساخن أو البادر حفاظاً على الصحّة ولعنايةٍ مثاليّة بالشّعر أيضاً.

 

فاستخدام الماء الساخن في غسل الشّعر يُفقده الرطوبة التي يتمتّع بها، حيث يبقى جافاً وباهتاً ويكون أكثر عرضة لمشاكل التقصّف والتّساقط. أمّا السّبب في ذلك فيعود إلى أنّ الماء الساخن يزيل الزّيوت الطبيعيّة التي تُتجها فروة الرأس لترطيب الشّعر؛ ما يجعل خلايا البشرة تبذل الكثير من الوقت والمجهود في إعادة إنتاج تلك الزيوت مرّة أخرى.

 

غسل الشّعر بسرعة وبشكلٍ يوميّ

 

يجب أن تستغرق عمليّة غسل الشعر 5 دقائق على الأقلّ؛ إذ يجب تدليك فروة الرأس جيّداً بحركاتٍ دائريّةٍ بعد وضع الشّامبو لأنّ ذلك يُنشّط الدّورة الدمويّة وبالتالي يُعزّز نمو الشعر، وبعدها ينبغي غسله بالماء البارد.

يُشار أيضاً إلى وجوب غسل الشّعر بالمياه لمدّة دقيقتين على الأقلّ قبل وضع الشامبو لحمايته من التلف.

 

كذلك، يينبغي الامتناع عن غسل الشّعر يومياً ومُحاولة تجنّب هذه العادة السيّئة قدر الإمكان لأنّها تتلف الشّعر وتؤدّي إلى تساقطه.

 

شدّ الشّعر وسحبه بقوّة

 

إنّ الشدّ القويّ للشّعر أثناء تسريحه يؤدّي إلى تساقط الشّعر وإضعافه؛ حيث يبقى هناك شعرٌ قصيرٌ غير مشدودٍ مع باقي الشّعر، وهذا لأنّ الشعر الطويل الذي كان يُغطّي الشّعر القصير قد تساقط وهذا يُنذر ببداية مرض الثعلبة.

 

الإفراط في استخدام مجفّف الشعر

 

تضرّ الحرارة الزائدة بصحّة الشعر، سواء من مجفّف الشعر أو مكواة تجعيد الشّعر أو غيرها من الأدوات السّاخنة.

 

كلّ هذه الوسائل وفي حال الإفراط في استخدامها، تؤدّي إلى إضعاف الشّعر وزيادة تقصّفه من خلال التسبّب بظهور فقاعاتٍ هوائيّة داخل الشّعرة نفسها ما يجعل كسرها أسهل.

 

هذه الأخطار الـ4 شائعة جداً وتُعتبر من العادات السيّئة التي يتمّ اعتمادها بشكلٍ دائم، حيث ينبغي التوقّف عنها بعد الاطّلاع على مخاطرها ولعنايةٍ مثاليّة بالشّعر. 

 

للمزيد عن العناية بالشّعر إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تحصلين على شعر طويل وصحي بخطوات بسيطة؟

البلسم مهمّ لشعرك اكثر ممّا تتصوّرين!

كيف يمكن أن تمنعي تساقط شعرك خلال الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟