5 مخاطر تحملها مستحضرات التجميل إذا كانت منتهية الصلاحية!

5 مخاطر تحملها مستحضرات التجميل إذا كانت منتهية الصلاحية!

إن وضع المكياج بصورة يومية هو الهواية المفضلّة لعدد كبير من السيدات، إلا أن فئة كبيرة لا تتنبه الى أن لهذه المواد التجميلية تاريخ صلاحية تنتهي مدّته بعد فترة محددة من تصنيعه، لذلك من الضروري الإهتمام بهذا الموضوع لأن نتائج المواد التجميلية القديمة وغير الصالحة تظهر على الفور من خلال تحسس البشرة أو التهابها وظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، فضلاً عن التهاب العيون الحاد.

 

وإن أفضل طريقة للمحافظة على صحة بشرتك، هي التأكد من تاريخ صلاحية المكياج الخاص بك والتخلص منه فور إنقضاء مدة صلاحيته، تفادياً للأضرار التالية:

 

أحمر الشفاه

 

إن مخاطر استخدام أحمر شفاه منتهي الصلاحية تبدأ من خلال الإصابة بالتهاب الجلد وظهور الطفح الجلدي والهربس، كما أن هذه المظاهر قد تتطور إلى مضاعفات خطيرة بسبب تراكم البكتيريا الضارة على أحمر الشفاه إذا مرت سنة على إنتاجه واستخدامه. أما بالنسبة الى ملمع الشفاه فيفضل استخدامه لمدة 3 الى 4 أشهر كحد أقصى.

 

الماسكارا

 

إن إستخدام ماسكارا منتهية الصلاحية يهدد صحة وسلامة العيون بشكل مباشر، ويؤدي الى الإصابة بالتهاب الجفن أو التهاب الملتحمة. وإن أفضل فترة لاستخدام الماسكارا والتمتع بها تكون خلال 3 أشهر منذ بدء إستخدامها.

 

أحمر الخدود

 

تختلف الفترة المناسبة لاستخدام أحمر الخدود حسب نوعه، إذا كان كريم يمكن إستخدامه خلال نصف عام، أما إذا كان نوعه من البودرة فيكون صالح لمدة عام كامل، ليبدأ بعدها في التشقق، ما يعدّ من العلامات الأساسية التي تدّل على أنه يجب إستبداله بواحد جديد.

 

مكياج العيون

 

يجب تجنب استخدام ظلال جفون أو أقلام عيون منتهية الصلاحية، لأن هذه المنطقة شديدة الحساسية، وإن إستخدام هذه المنتجات غير الصالحة يؤدي الى ظهور آثار غير مرغوب فيها مع إحتمال إصابة العين بالحساسية.

 

فرشاة المكياج

 

يجب الحرص على استبدال الفرشاة القديمة  المخصصة للماكياج بأخرى جديدة، وذلك إذا لم تكن مكوّنة من الشعر الطبيعي، لأن الإفراط في إستخدامها يؤدي الى مشاكل حادة وظهور الحساسية في الجلد.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن مستحضرات التجميل وطرق إستخدامها:

 

كيف تستخدمين مستحضرات التجميل بشكل صحيح؟

لهذه الأسباب لا ترمي مستحضرات التجميل المتكسرة!

هكذا تكتشفين انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟