هكذا تكتشفين انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل!

هكذا تكتشفين انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل!

قد تسألين كثيراً وتفتشين عن أفضل المستحضرات التجميلية حتى لو كانت باهظة الثمن. وتحرصين على اختيار العلامات التجارية المشهورة عالميّاً. ولكن هل سألت يوماً عن تاريخ صلاحية تلك المستحضرات؟ ومدى تأثيرها على بشرتك بعد انتهاء صلاحيتها؟

 

في الواقع، هناك بعض مستحضرات التجميل ليس مدوّناً عليها تاريخ انتهاء الصلاحية، فكيف يمكنك معرفة تاريخها؟

 

التركيبة احدى العلامات

 

اذا لاحظت تغيّراً في تركيبة المستحضر، بحيث لم تعد كما كانت في السابق، فهذا مؤشر الى أنّ المنتج لم بعد صالحاً للاستخدام. فمثلاً اذا كان كريم الاساس متفسّخاً، أو مبرغلاً، او اذا كانت البودرة مكتلة على بعضها، كلّها مؤشرات على انتهاء الصلاحية.

 

كما يمكنك معرفة ما اذا كان المنتج لا يزال مناسباً للبشرة وجيّداً بمجرد وضعه على وجهك. فاذا شعرت بالحكة، ولاحظت احمراراً على البشرة، يعني أنّ المنتج لا يناسبك، إما بسبب الحساسية تجاه أحد مركباته وامّا أنّ المستحضر أصبح فاسداً.

 

تاريخ الصلاحية ليس كافياً

 

عليك أن تدركي أن تاريخ الصلاحية لا يعدّ كافياً، بل انّ طريقة حفظ مستحضرات التجميل لها تأثير كبير على نوعية المستحضر. يجب حفظها في ظروف مناسبة وسليمة لتفادي الأضرار التي قد تسببها. فهذه المنتجات تتأثر بالعوامل الخارجية، كدرجات الحرارة المرتفعة والرطوبة وأشعة الشمس. فمثلاً اذا وضعت كريم الأساس في مكان معرّض للشمس أو حار جدّاً، من الطبيعي أن يُفسد وتضطرين الى رميه حتى لو لم تنته صلاحيته.

 

أضرار مستحضرات التجميل المنتهية الصلاحية

 

هناك العديد من الأضرار التي تلحق ببشرتك جراء استخدام مستحضرات تجميل فاسدة، ولاسيّما كريم الأساس. ومنها ما يلي:

 

- حريق وورم واحمرار وحكة

- حساسية جلدية مثل الإكزيما

 

لذلك من المهم جداً التنبّه لتاريخ صلاحية المستحضرات أو المؤشرات التي تُظهرها. ولكن بشكل عام تتراوح فترة صلاحية استخدامها ما بين 6 الى 12 شهراً كحدّ أقصى بعد فتحها، باستثناء الماسكارا التي يفضّل تغييرها كل شهرين الى 3 أشهر. وفي حال تغيّرت رائحتها عليك استبدالها فوراً.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر مستحضرات التجميل على هذه الروابط:

 

مكوّنات خطيرة في مستحضرات التجميل يجب أن تتنبهي لها!

هذه الامراض تسببها مستحضرات التجميل... تنبهي لها!

تعرفي إلى مخاطر مستحضرات تجميل العين

 

‪ما رأيك ؟