أطعمة مفيدة للشعر

أطعمة مفيدة للشعر

ترتبط صحّة الشعر بالصحة العامة للجسم كما يتأثر الشعر بطبيعة غذاؤك. طبعاً ثمّة مؤثرات أخرى غير الغذاء في إمكانها أن تؤثر سلباً على نمو شعرك مثل التدخين والإختلالات الهرمونيّة وعدم النوم الكافي، لكن تبقى التغذية هي العامل الأهم في صحة شعرك. ويقدّم لك موقع صحّتي أهم الأغذية المفيدة لنمو شعرك والحفاظ على صحته:

 

- سمك السلمون هو من الأغذية المفيدة لشعرك إذ تحتوي على البروتينات والفيتامين د وأحماض أوميغا-٣ الدهنيّة. ولا يمكن للجسم أن ينتج مثل هذه الدهون لذلك يستمدّها من الأغذية، وتُبقي هذه الدهون الشعر رطباً وناعماً، ويمكن الإستعاضة عن تناول سمك السلمون بأسماك السردين والرنجة والماكريل وكذلك الأفوكادو وبذور القرع والمكسّرات.

 

- تعتبر المكسّرات من أهم أنواع الأطعمة المفيدة للشعر إذ تحتوي على كميّات كبيرة من أحماض أوميغا-٣ الدهنيّة كما أنها غنيّة بالبيوتين والفيتامين هـ الذي يساعد في حماية الخلايا من تلف الحمض النووي ويعمل على حماية الشعر من أشعة الشمس كما يساعد البيوتين على الحماية من التقصف. وتحتوي المكسرات أيضاً على النحاس والعناصر المعدنيّة الأخرى التي تساعد في الحفاظ على لمعان الشعر.

 

تقصف الشعر... علاجه بوصفات طبيعية سهلة

 

- تعتبر البطاطا الحلوة مصدر جيّد للكاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة إذ يتحوّل في الجسم إلى فيتامين أ. كما أنه يساعد في إفراز الزيوت الضروريّة للحفاظ على فروة الشعر. وثمّة بدائل وخيارات أخرى للبطاطا الحلوة مثل الجزر واللفت والكوسى والقرع.

 

- المحاريّات غنية بالزنك وتساهم في الحفاظ على الشعر والرموش والحواجب، كما تحمي الشعر من الجفاف والقشرة. 

 

- يحتوي التوت على نسبة عالية من الفيتامين ج الذي يعمل على حماية الشعر من التقصّف.

 

- تحتوي الذرة على الفيتامين هـ بنسبة مرتفعة فيعمل على تعزيز الدورة الدمويّة في فروة الرأس ما يؤدّي إلى زيادة نمو الشعر وتكثيفه. كما يعتبر الفيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة التي تحمي شعرك من الشقوق الحرة والمواد الضارة التي قد تتسبّب في تساقط الشعر.

 

- البيض هو من أعظم مصادر البروتين ويحتوي بالإضافة إلى ذلك على أربعة معادن أساسيّة وهي السيلينيوم والكبريت والحديد والزنك. وللحديد أهميّة كبيرة إذ إنه يساعد في حمل الأوكسجين إلى بصيلات الشعر. ويمكن الحصول على الحديد أيضاً عن طريق تناول الأسماك والدجاج الخالي من الدهون واللحم قليل الدسم.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟