إحذري مطهّر اليدين... فهذه أضراره!

إحذري مطهّر اليدين... فهذه أضراره!

مطهّر اليدين ليس بالضرورة مفيد دائماً، ففي بعض الأحيان قد يؤدي هذا الأمر إلى بعض الأضرار التي تشوّه جمال اليدين. وفي هذا الموضوع من صحتي، نوجّه لكم تحذيراً من أبرز أضرار غير متوقّعة لمطهّر اليدين كي تحذروا منها وتتفادوا استعمال المطهّر كي لا تتعرضوا لهذا السوء. 

 

ما هي أضرار مطهّر اليدين؟ 

 

- بما أن مطهّر اليدين يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية فمن المحتمل أن يتحوّل إلى عامل مؤثر سلبي على طبيعة البشرة، وفي هذه الحالة، فهو يعرّضها للجفاف ما يجعلها ناشفة وغير ناعمة، تظهر عليها علامات الجفاف من جلد ميت وبشرة خشنة. 

 

- كما أن من ابرز هذه الأضرار هي تعرّض البشرة للتجاعيد المبكرة، حيث إن تعرّضها للجفاف يؤثر سلباً على نمو الخلايا الجلدية ما يمنع تجددها، بالتالي قد تحصلين على بشرة خالية من الشباب، وتكثر فيها التجاعيد. 

 

- بالإضافة إلى أن مطهّر اليدين يمكن أن يؤثر سلباً أيضاً على صحة الإنسان من خلال ما يتركه من آثار سلبية على الصحة، لا سيما وأن استعماله باستمرار يؤدي إلى ضعف شديد بالمناعة لدى الأشخاص. 

 

- ونذكر أيضاً ان بعض أنواع المطهرات تحوي على تركيبات غير واضحة وتعتبر مضرة جداً بالصحة على المدى البعيد في حال تمّ استعمالها بكثرة، ومن أبرز هذه الأضرار هي تأثيرها على الهرمونات في الجسم التي تعتبر مشكلة واضحة وخطرة على الصحة، لا سيما لدى النساء. 

 

- غالباً ما يصوّرون أن مطهّر اليدين يساهم في التخلّص من البكتيريا والفيروسات المضرة، ولكنه أيضاً يقضي في بعض الأحيان على البكتيريا المفيدة والصحية للجسم، لذا، عليك أن تحذري من استعمال هذا العنصر بكثرة، خشية تأثيره السلبي على المناعة لديك.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

عندما تصبح النظافة وسواساً

نظافة اليدين... أول واقٍ من الأمراض!

المنظفات من اهم أسباب حساسية الجلد... فانتبهي منها!

‪ما رأيك ؟