الزعفران ... علاج طبيعي لتبييض البشرة

الزعفران ... علاج طبيعي لتبييض البشرة

يعتبر الزعفران من التوابل النادرة والغالية الثمن، ويتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية نطراً لإحتوائه على مواد غذائية مهمة. فيعمل الزعفران على الوقاية من الأمراض عبر تفعيل جهاز المناعة في الجسم، وهو غني بمادة الكاروتينويد التي تعمل على الوقاية من بعض الأنواع السرطانية، ويحتوي على مواد مضادة للأكدسة ويكافح الإكتئاب.  كما يعمل الزعفران على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويفعل حركة الأمعاء ويقي من اضطرابات القولون. وتعمل مادة البوتاسيوم الموجودة بوفرة في الزعفران على الحماية  من أمراض القلب وتحافظ على استقرار ضغط الدم ويساهم أيضاً بإنتاج خلايا دم جديدة.

 

فوائد الزعفران الجمالية

 

أما من الناحية الجمالية ففوائده هي متعددة وسنستعرض في هذا الموضوع أبرز فوائد الزعفران للجلد لا سيما في تفتيح البشرة وطرق استعماله.

 

- تفتيح البشرة: للإستفادة من الزعفران في تفتيح لون البشرة سنقدم اليك خلطتين. الخلطة الأولى تقوم على نقع 10 أوراق من الزعفران في الحليب لساعتين، ثم تفرك البشرة بالمزيج لمدة 10 دقائق قبل أن تغسل بالماء الفاتر. يمكن استخدام هذه الخلطة مراراً وهي تعمل على تفتيح البشرة بشكل طبيعي .
أما الوصفة الثانية، فتقوم على نقع ملعقة كبيرة من بذور عباد الشمس وكمية متساوية من الزعفران في الحليب لمدة 24 ساعة. يطحن المزيج ويطبق على البشرة لمدة 10 دقائق أو حتى يجف ثم تغسل بالماء الفاتر والصابون.

 

- بشرة متألقة وناعمة: ينصح بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، مع 3 خيوط من الزعفران وملعقتين من الحليب للحصول على بشرة متألقة وناعمة. ولتطبيق المزيج، يغسل الوجه ويمسح بقطعة قماش وبعدها يطبق المزيج لمدة 20 دقيقة او حتى يجف مع تدليك البشرة دائرياً، ثم تغسل البشرة بالماء. ينصح بتطبيق هذا المزيج مرة واحدة في الأسبوع.

 

- علاج حب الشباب: يحتوي الزعفران على مضاد للفطريات ومواد مضادة للأكسدة، لذا هو فعال في علاج حب الشباب والبثور. وينصح بمزج 5 أوراق من الريحان الطازج مع  10 ورقات من الزعفران، وطحنها جيداً للحصول على معجون. يطبق المعجون على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر. 

 

- علاج الجلد الجاف: لعلاج جفاف الجلد وابقاء البشرة رطبة، ينصح بخلط بضع قطرات من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من مسحوق الزعفران وبضع قطرات من الحليب. يطبق المزيج على البشرة لنصف ساعة، ثم تغسل بالماء الفاتر.يمكن تكرير هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

 

يذكر أن لكل شخص طبيعية بشرة مختلفة عن الآخر ويجب دائماً مراجعة طبيب الجلد واستشارته قبل تطبيق اي من الخلطات على البشرة.

 

يقدم لكم موقع صحتي المزيد من الطرق لتبييض البشرة:

 

لتفتيح البشرة استعملوا هذه الفواكه

افضل خلطات طبيعية لتبييض الإبطين

لبشرة ناصعة كالثلج... مطبخكم هو الحل

‪ما رأيك ؟