بشرتك دهنية وتعاني من الحبوب... هذه النصائح مخصّصة لكِ!

بشرتك دهنية وتعاني من الحبوب... هذه النصائح مخصّصة لكِ!

لمعان البشرة والمسام الواسعة والحبوب كلها مشاكل تعاني منها البشرة الدهنية، وبشكل خاص أصحاب البشرة الدهنية الذين يعيشون في المناطق ذات الطقس الحار والرطب. في هذا المقال من موقع صحتي نعرض لك أسباب ظهور تلك الحبوب، والطرق الطبيعية للتخلص منها.

 

أسباب ظهور الحبوب على البشرة الدهنية

 

تبدأ مشكلة حب الشباب بالظهور مع مرحلة البلوغ، وهي نتيجة المسام الواسعة المسدودة، تراكم الزيوت والخلايا الميتة، وهي تصيب النساء والرجال ذوي البشرة الدهنية بشكل خاص. في بعض الحالات يكون علاج مشكلة الحبوب سهلاً، بينما وفي بعض الحالات الأخرى يتطلب الأمر الكثير من المجهود والصبر والوقت والعناية الطبية، كما وتوجد العديد من الخلطات الطبيعية التي تساعد على التخفيف من هذه المشكلة والتخلص منها.

 

بعض الوصفات الطبيعية

 

منقوع الشاي الأخضر

 

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة لذلك يمكن الإستفادة منه لعلاج حب الشبامشكلة الحبوب على البشرة الدهنية إما عن طريق تناوله، وإما عن طريق غليه مع الماء وانتظاره ليبرد ومن ثم وضع السائل على البشرة بواسطة قطنة أو قارورة رش وتركه ليجف. وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء البارد وتنشيفه.

 

خل التفاح

 

 تمزج كمية من الخل مع أخرى من الماء تكون ثلاثة أضعاف كمية الخل، مثلاً ملعقة خل مع ثلاث ملاعق من الماء. بعد تنظيف الوجه جيداً، يوضع ههذا المزيج على البشرة بواسطة قطنة لمدة تتراوح بين 5-20 ثانية ثم يتم غسلها بالماء وتنشيفها جيداً. هذه الطريقة ممكن تطبيقها مرتين في اليوم وهي فعالة في تخفيف وشفاء الحبوب لما يتمتع به خل التفاح من قدرة على علاج الإلتهابات في البشرة.

 

قناع العسل والنعنع

 

يساهم القناع المؤلف من العسل وأوراق النعنع المطحونة في علاج الحبوب عند أصحاب البشرة الدهنية، وهو يُترك على البشرة ليجف ومن ثم يُغسل الوجه ويُجفَّف جيداً.


قناع القرفة والعسل

 

قناع مؤلف من ملعقة قرفة مع ملعقتيّ عسل، غني بمضادات الأكسدة التي بمقدورها أن تخلص البشرة من البكتيريا المسببة للحبوب. يوضع هذا القناع على البشرة النظيفة لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة ومن ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر.

 

نصائح للوقاية من حبوب البشرة الدهنية

 

- من المهم تنظيف البشرة في الصباح والمساء بواسطة الغسول المخصص للبشرة الدهنية، والتأكد من نظافتها من كل أثر للمكياج قبل الخلود إلى النوم.

 

- ترطيبها بواسطة الكريم الخالي من الزيوت، واستعمال الكريم الواقي من الشمس على أن يكون بدوره خالٍ من الدهون.

 

- التركيز على تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة الزنك، وعلى الأوميغا 3 لأنها مسؤولة عن تجديد خلايا البشرة.

 

- تجنّب الأطعمة الدهنية والإكثار من شرب الماء وتناول الفواكه والخضار.

 

- تجنّب التوتّر والعصبية لأن الهرمونات التي يفرزها الجسم في حال التوتّر تساهم في ظهور الحبوب.

 

المزيد  من المعلومات عن العناية بالبشرة الدهنية:

 

العناية بالبشرة الدهنية في ٤ خطوات!

كيف يمكن ان تستفيدي من ماء الأرز لبشرتك الدهنية؟

كيف تخفّفين من الحبوب الناتجة عن البشرة الدهنية؟ 3 طرق طبيعية ستساعدك

‪ما رأيك ؟