جهاز المشي... للياقة بدنية دون مغادرة المنزل

جهاز المشي... للياقة بدنية دون مغادرة المنزل

يعتبر المشي من أفضل الأنشطة الرياضية، فهو سهل وممتع ويناسب الجميع، ولا شيء أجمل من ممارسته في الهواء الطلق. ولكن طبيعة الحياة العصرية التي يعيشها كثيرون في المدن، تجعل الاستمتاع بهذه الصورة الشاعرية من المشي أمرا صعبا، بالإضافة لمخاطر المشي في الشمس والإصابة بسرطان الجلد. كل ذلك يجعل من ممارسة المشي في النادي الرياضي أو حتى في المنازل على جهاز حلاً مناسباً. فما هي فوائد هذه الرياضة؟ وما هي الأخطاء التي ممكن أن تقوموا بها؟.

 

فوائد المشي

يحرق المشي البطييء ١ ميل/ ساعة حوالي ١٥٠ الى-٢١٠ سعرات حرارية، أما المشي المعتدل ٣ ميل/ ساعة فيحرق حوالي٣٠٠ سعرة حرارية. يحرق المشي السريع ٤ الى-٥ أميال / ساعة حوالي ٤٢٠ الى-٤٨٠ سعرة حرارية. كما يحسّن وظائف القلب والرئتين وعضلات الرجلين.

 

كيفية ممارسة التمارين

 

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستعملون فيها جهاز المشي، فاطلبوا من مدرب أن يشرح لكم آلية عمله ويكون برفقتك في البداية. انتعلوا حذاءً رياضيًا مريحًا لا يضغط على أصابع قدميكم، ثمّ اربطوا شريط الأمان بوسطكم، وهو حبل قصير موصول بجهاز المشي وينتهي بملقط، اغرزوا الأخير في ثيابك. فإذا ما كانت السرعة عالية، يسحبكم الجهاز للخلف، وينسحب طرف الشريط الآخر من جهاز المشي مؤديا لتوقفه مرة واحدة. بعد ضبطكم السرعة وتأكدكم منها، ضعوا القدمين على الشريط وانطلقوا. إبدأوا بسرعة بسيطة وبميلان مقداره صفر. لا تضغطوا على أنفسكم، بإمكانكم زيادة السرعة والميلان شيئا فشيئا وعلى مرات متتالية. إذا كانت هذه المرة الأولى لكم فلا ترفعوا الميلان ولا السرعة. إذا شعرتم بدوخة اضغطوا زر الإيقاف الطارئ، وأمسكوا بسياج الجهاز واستريحوا.

في بعض الأحيان قد لا تشعروا بشيء أثناء استعمالكم للجهاز، ولكن عند توقفكم قد تشعرون بالدوران. لذلك قبل إيقاف جهاز المشي أخفضوا السرعة تدريجيا واتكوا على سياج الجهاز. انظروا إلى الأمام ولا تتلهوا بما حولكم، مما قد يؤدي لجرّكم للخلف وتعرضكم للإصابة. لا تقرأوا أو تشاهدوا التلفاز، لكن بإمكانكم سماع الموسيقى. لا تستعملوا جهاز المشي وأنتم حافين، احرصوا دائما على حماية قدميكم وانتعلوا الحذاء المناسب.

‪ما رأيك ؟