كم تبلغ نسبة الرجال الذين يعانون من الصلع؟

كم تبلغ نسبة الرجال الذين يعانون من الصلع؟

نسبة الصلع عند الرجال

الصلع أو فقدان نسبة كبيرة من الشعر هو من الأمور الشائعة عند الرجال، فما هي أسبابه، وكم تبلغ نسبة الرجال الذين يفقدون شعرهم مع مرور الوقت؟


أسباب الصلع عند الرجال

من الممكن أن يفقد الرجال الشعر بشكل طبيعي بسبب ثلاثة عوامل هي: العمر، الهرمونات والجينات. فالجينات أي العوامل الوراثية تلعب دوراً كبيراً في فقدان الشعر وصولاً إلى الصلع، أما الاختلال في مستويات الهرمونات الذي يُطلق عليه اسم الثعلبة الذكرية فهو أيضاً يسبب تساقطاً شديداً للشعر، كما أن التقدّم بالعمر يفاقم هذه الحالة أيضاً.

فاجتماع هذه العوامل الثلاثة يكون نتيجته انكماش في بصيلات الشعر الموجودة في فروة الرأس، وذلك يؤدي إلى تقليص نمو الشعر وصولاً إلى انعدامه مما يؤدي إلى الصلع الجزئي أو الكامل.



نسبة الصلع عند الرجال

بحسب الدراسات، تبدأ حالة الصلع بالظهور عند 50% من الرجال في فترة الخمسينات من عمرهم، فتكون البداية عند قمة الرأس ويمتد الصلع إلى أجزاء أخرى من فروة الرأس، وصولاً إلى الصلع الجزئي أو الكلي. وتصل نسبة الرجال الذين يعانون من الصلع في عمر السبعين عاماً إلى 80%، ويبدأ الأمر كما ذكرنا بنمو الشعر الرقيق والخفيف ويصل الأمر إلى فقدان الشعر كلياً في منطقة معينة من الرأس أو فقدان كامل الشعر.



هل الوقاية ممكنة؟

في الغالب، ليس هناك طرق معروفة للوقاية من الصلع الوراثي عند الرجال، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن الشور بالقلق والتوتّر هو من العوامل الذتي تزيد من خلل مستويات الهرمونات وتزيد من احتمال الإصابة بالصلع في عمر مبكر. لذلك ينصح الخبراء الرجال المعرضين إلى الإصابة بالصلع الوراثي بممارسة النشاطات التي تساعدهم على الاسترخاء مثل رياضة المشي او الساتماع غلى الموسيقى أو تمضية الأوقات الهادئة.

أما العلاجات الدوائية فليست كثيرة، ولكن إدارة الغذاء والدواء تشير إلى إمكانية استخدام بعض أنواع الأدوية التي تأتي على شكل أقراص تساعد في الحفاظ على الشعر وتقويته، أو غسول موضعي يساهم في التخفيف من تساقط الشعر والحفاظ عليه.



المزيد حول الصلع في هذه الروابط:

كيف تخلّصكم عملية تجميل فروة الرأس من الصلع؟

3 تقنيات حديثة تحرركم من هاجس الصلع!

لعلاج الصلع .. تعرفوا على تفاصيل تقنية حقن صفائح البلازما!

‪ما رأيك ؟