كيف تتخلّصون من مشكلة النمش؟

كيف تتخلّصون من مشكلة النمش؟

تعتبر مشكلة النمش الذي يظهر على الوجه واحدة من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون خصوصاً المراهقين.  فما أسباب هذا النمش؟ وكيف يمكن علاجه؟.

 

الأسباب

 

ينتج النمش عن تجمع مجموعات من الخلايا الصبغية التي تفرز مادة الميلانين بالجلد، وتظهر على هيئة بقع صغيرة متجاورة، يتراوح لونها ما بين البني الفاتح والبني الغامق. كما تعتبر مناطق الخدين والأنف هي المناطق الرئيسية التي يظهر بها النمش. يعود انتشار النمش إلى عدة عوامل، منها العامل الوراثي الذي يلعب دوراً أساسياً في الموضوع. بالإضافة إلى أنّ كثرة التعرض المباشر للشمس، يؤدي أيضا لظهورها خصوصاً عند الذين يحملونه بالوراثة. كما أنّ ذوي البشرة البيضاء أكثر عرضة لظهور النمش بالمقارنة لذوي البشرة السمراء.

 

العلاج

 

يكون علاج النمش بالوقاية من خلال الابتعاد عن التعرض للشمس، ومن خلال استخدام الكريمات التي تحمي من أشعتها، ويجب استشارة طبيب أخصائي.  وتعمل هذه الكريمات على الوقاية من ظهور وانتشار النمش. كما يمكن إزالة النمش باستخدام الليزر وهي من أفضل الوسائل الحديثة، إلا أن ذلك يحتاج للطبيب الماهر المتمرس على استخدام الليزر. وهناك بذور الفجل التي إذا تمّ غليها يمكن أن تفيد في إزالة النمش، بالإضافة الى مزج نشا القمح بالزعفران ويندّى بالماء ثم يستخدم لإزالة الكلف. ويمكن غلي بذر الكتان مع التين الناضج أو الجاف مع المداومة على إستخدامه حتى تزول آثار الكلف.

‪ما رأيك ؟