للحفاظ على ترتيب أظافرك... إتبعي النصائح التالية

للحفاظ على ترتيب أظافرك... إتبعي النصائح التالية

إن الأظافر المرتبة هي أحد أهم عناصر الإطلالة الجميلة التي تتحلى بها المرأة، وهي تحرص دائماً على العناية بأظافرها، الإبقاء عليها نظيفة، خالية من الشوائب ومطلية بحسب ذوقها. ولكن هناك مشكلة مشتركة بين النساء بما خص الإعتناء بالأظافر، وهي تشقق الجلد من حولها، ما قد يؤدي إلى بروز الزوائد الجلدية. في ما يلي شرح عن هذه المشكلة، أسابها وطرق علاجها.

 

أسباب تشقق الجلد

 

من الممكن أن يكون السبب نقص في الفيتامينات وبخاصة الفيتامين A، كما يسبب ضعف جهاز المناعة عند الإنسان تشققات في الجلد حول الأظافر، ومن الأسباب أيضاً ضعف البشرة أو استعمال مواد التنظيف التي تحتوي مركبات كيميائية من دون استعمال الكفوف. ومن ناحية أخرى، فإن تعريض اليدين إلى الرطوبة والمياه لفترات طويلة ممكن أن يكون سبباً، جفاف البشرة والنقص في ترطيبها، فقر الدم، الصدفية وغيرها من المشاكل الجلدية. إضافة إلى استعمال طلاء الأظافر بكثرة، ومزيل الطلاء من دون عناية كافية بالبشرة ومن دون ترطيبها.

 

أساليب العلاج

 

- الخطوة الأولى تكون معرفة سبب المشكلة، ومعالجة هذا السبب، وبذلك تنعدم أسباب وجودها فيختفي التقشّر والتشقق.

 

- إذا كان السبب نقص في الفيتامين A، يكون العلاج بتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الكبدة، البطاطا الحلوة، الجزر، الخضروات الوقية كالسبانخ والهندباء، المشمش، الزبدة، اليقطين والبيض.

 

- أما إذا كان السبب استعمال المنظفات، فعليك بارتداء القفازات خلال القيام بالتنظيف.

 

- إذا كان السبب جفاف البشرة وعدم ترطيبها بشكل كافٍ، باشري إلى شرب ليترين من المياه يومياً، أدخلي الفواكه والخضروات إلى نظامك الغذائي، واستعملي الكريم المرطب والحامي من الشمس على يديك.

 

إضافة إلى ذلك، إحرصي على جودة العناية بأظافرك، وانتبهي إلى نظافة المعدات التي تستعملينها في المنزل، أو التي تستعملها خبيرة التجميل على يديك، وذلك لتجنّب انتقال الأمراض والعدوى البكتيرية إلى أظافرك ومحيطها.

 

وصفات طبيعية

 

- يمكنك مزج كمية من عصير الليمون مع كمية معادلة من الغليسيرين واستعمالها كمقشّر حول الأظافر

 

- من المفيد أيضاً نقع الأظافر في عصير الجزر لعشر دقائق ومن ثم غسلها بماء فاتر

 

- تدليك محيط الأظافر بزيت الزيتون للترطيب.

 

- نقع منطقة محيط الأظافر بالعسل الذي من شأنه أن يسحب الرطوبة، والذي يعمل كواقٍ من الإلتهابات الجلدية.

 

إقرئي المزيد حول العناية بالأظافر:

 

الأظافر الصحيّة ليست حلماً بعيد المنال... احصلي عليها بخطوات بسيطة!

3 طرق طبيعية للتخلّص من مشكلة دخول الظفر في اللحم

5 طرق طبيعية لأظافر بيضاء جميلة... هل ستجرّبيها؟

‪ما رأيك ؟