هكذا تحافظين على نظافتك الشخصية

هكذا تحافظين على نظافتك الشخصية

ان جسم الفتاة بطبيعته حساس ويتفاعل بطريقة سريعة مع العوامل الخارجية لذلك ان الإعتناء بالنظافة الشخصية للفتاة يتطلب دقة كبيرة ومراعات العديد من الأمور لا سيما عندما يتعلق الأمر بنظافة المنطقة الحساسة. فعلى الفتاة أن تتنبه لنظافة بشرتها وتأثرها بالعوامل الخارجية والى نظافته جسمها لا سيما منطقتها الحميمة وحمايتها من البكتيريا والإلتهابات.

 

نصائح للمحافظة على النظافة الشخصية

 

- الاستحمام بشكل يومي:  ينصح باستحمام الفتاة بشكل يومي بالماء الفاتر لتنقية البشرة من الرواسب والأتربة نتيجة التلوث والتلخلص من الخلايا الجلدية الميتة والتي قد يؤدي تراكمها إلى انسداد مسام الجلد وشحوب البشرة. ينصح بان تستخدم الفتاة سائل للاستحمام يحافظ على تركيبة البشرة ويحميها من الجفاف ويفضل أن يكون غنيا بالزيت كزيت اللوز. كما يجب تجفيف الجسم جيداً لا سيما تحت الإبطين وأماكن الطيات لتجنب الفطريات.

 

- عناية خاصة بالمنطقة الحميمة: بالنسسبة للمنطقة الحميمة فيفضل غسلها يومياً مرتين صباحاً ومساء بسائل خاص خالي من البرابين ويحافظ على تركيبة المنطقة الحساسة وتوازنها مع ماء فاتر وليس ساخن. كما من المهم جدا غسل المنطقة الحساسة بفوطة قطنية خاصة أو باليدين وتجفيفها جيدا بمنشفة خاصة لتفادي نمو الفطريات.

 

- ارتداء ملابس داخلية قطنية: يفضل أن ترتدي السيدة ملابس داخلية قطنية  لتفادي أي حساسية على النيلون في المنطقة الحساسة كما يفضل تغير الملابس مرة في اليوم اقله واستعمال فوط صحية للحماية من الافرازات المهبلية اليومية.

 

- عناية خاصة بالمنطقة الحساسة خلال الدورة الشهرية: من المهم جداً تنظيف المنطقة الحميمة بشكل مكثف خلال الدورة الشهرية والمحافظة على جفافها لتفادي الإصابة بالبكتيريا والفطريات وتجنب ظهور روائح مزعجة. كما تنصح الفتاة بتغير الفوط الصحية باستمرار ولا يجب استعمال الفوط اكثر من ثماني ساعات بحيث تتكاثر البكتيريا عليها. يذكر أنه خلال هذه الفترة يفضل غسل المنطقة الحميمة بالماء فقط دون استعمال اي غسول.

 

- ارتداء ملابس مريحة: ينصح الأطباء بارتداء ملابس مريحة وواسعة في محيط المنطقة الحميمة لكي لا يتم الضغط على هذه المنطقة وتشكل الحساسية أو رطوبة قد تؤدي الى ظهور الفطريات.

 

- تنظيف المنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمية: من المهم جداً غسل المنطقة الحساسة بالماء الفاتر والصابون بعد العلاقة الحميمة واذا كان يرغب الثنائي بالإنجاب يفضل انتظار ساعتين قبل النهوض من السرير والاستحمام. ان عدم الغسل بعد العلاقة الحميمة قد يؤدي الى ظهور الفطريات وتشكل امراض قد تنتقل الى الشريك.

 

- المحافظة على نظام غذائي صحي متوازن: من المهم أن يحتوي النظام الغذائي للمرأة على كميات كافية من الفواكه والخضروات الورقية والحبوب الكاملة، واللبن الذذي يحتوي على بكتيريا قادرة ان تحمي المنطقة الحساسة من العدوى. كما ينصح بتناول الثوم للحفاظ على صحة المنطقة الحساسة اذا يحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا تعمل على الوقاية من الإصابة بفطر الخميرة الشائع، والتخلص من الروائح الكريهة.

 

- شرب الكثير من السوائل: ينصح بشرب الكثير من السوائل لا سيما المياه الغذبة (ليتر ونصف من المياه يوميا أقله) للمحافظة على ترطيب البشرة وحماية المهبل من الجفاف.

 

اطلعوا على المزيد من المعلومات حول النظافة الشخصية:

شروط تحقيق النظافة الشخصية للرجل

كل ما يجب معرفته عن نظافة المنطقة الحميمة

الحفاظ على النظافة الشخصية بعد العلاقة الزوجية

‪ما رأيك ؟