هل تعرفين أساسيات العناية ببشرتك في فصل الشتاء؟

ما هي أساسيات العناية ببشرتك في فصل الشتاء؟

البشرة في الشتاء

لكل فصل من مفصول السنة تغيّراته المناخية وخصوصياته التي تؤثر على الجسم ككل ولا سيما على البشرة مما يستوجب إجراء تعديلات على روتين العناية بالبشرة في كل موسم. وفي السطور التالية سوف نطّلع وإياك على المشاكل التي يمكن أن تصيب البشرة في فصل الشتاء، ونقدّم لك بعض النصائح المفيدة للعناية بها.


مشاكل البشرة في الشتاء

بسبب التغيرات المناخية التي تطرأ على حياتنا مع بداية فصل الشتاء والانخفاض الكبير في درجات الحرارة، فإن البشرة سوف تتأثر بشكل مباشر بالطقس البارد وسوف تتحوّل إلى بشرة جافة اكثر من العادة حتى وإن ذلك ينطبق حتى على البشرة الدهنية.

واسباب جفاف البشرة في الشتاء تعود أولاً إلى تراجع معدل إفراز الزيوت الطبيعية أو الزهم من قبل الغدد الدهنية الموجودة في البشرة إضافة إلى الإقلال من شرب المياه الذي يحصل بطريقة عفوية بسبب عدم التعرّق ولا الشعور بالعطش، كما أن التعرض المباشر إلى تيارات الهواء الباردة من شأنه أيضاً أن يزيد من جفاف البشرة، ناهيك عن الانتقال من الحرارة المرتفعة في البيت بسبب وجود وسائل التدفئة إلى البرد القارس في الخارج وهذا ايضاً من العوامل التي قد تتسبب في فقدان البشرة لرطوبتها وتعرّضها إلى الجفاف.

أما أعراض جفاف البشرة في الشتاء فهي تشمل التقشّر في منطقة الأنف والتشقق في الشفتين وتراكم المشاكل الجلدية التي يمكن أن يكون الشخص يعاني منها في الأصل.

العناية بالبشرة في الشتاء

هناك العديد من الخطوات التي يجب الالتزام بها وإدخالها غلى روتين العناية بالبشرة في فصل الشتاء، وهي على الشكل التالي:

الترطيب وشرب المياه: من الضروري عدم إهمال شرب الكميات الكافية من المياه خلال فصل الشتاء حتى في غياب الشعور بالعطش. فامياه من شأنها أن تساعد في ترطيب الجسم والبشرة من الداخل كما أنها تساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم مما يمنح البشرة مظهراً نضراً وحيوياً. أما الترطيب بواسطة الكريم المناسب لنوع البشرة فهو خطوة أساسية ايضاً في حمايتها من الجفاف ومن مشاكل الشتاء.

التقشير: يساعد التقشير في التخلص من الطبقة الخارجية التي تغطي البشرة والتي تتألف من الخلايا الميتة، مما يمنحها المظهر الشاب والصحي، كما أنه يساعد البشرة على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في كريمات الترطيب والعناية.

الحماية من الشمس: إن تطبيق الكريم الواقي من اشعة الشمس خلال فصل الشتاء لا يقل أهمية عن تطبيقه في الصيف، ففي أيام البرد حتى وإن غابت أشعة الشمس، تبقى البشرة معرضة إلى الأشعة ما فوق البنفسجية الموجودة في ضوء النهار، وهنا تكمن أهمية حمايتها خلال جميع الفصول.

التنظيف والغسيل: من الضروري أن تلتزم المرأة بتنظيف بشرتها بشكل منتظم خلال فصل الشتاء وأن تستخدم الغسول ومستحضرات العناية المناسبة لنوع بشرتها، كما ومن الضروري تجنّب استخدام المياه الساخنة لغسيل الوجه لأنها تزيد من جفاف البشرة، لذلك يجب استبدالها بالمياه الدافئة التي تنظف من دون أن تسبب الجفاف والتقشّر.


المزيد حول العناية بالبشرة في هذه الروابط:

كيف تواجهين التجاعيد المبكرة حول العينين؟

زيت الصبار دواء شافٍ لمعظم مشاكل البشرة!

علاج الهالات السوداء بمكوّنات من مطبخك!

‪ما رأيك ؟